لبنان مقصداً لرؤوس الأموال وملجأ العمالة الأجنبية
هذا ما قاله ممثل لبنان في الدورة الـ 98 لمؤتمر العمل الدولي وقمة منظمة العمل الدولية حول الأزمة العالمية للتشغيل التي عُقدت على هامش المؤتمر في جنيف، المدير العام لوزارة العمل بالإنابة عبد الله رزوق، مشيراً إلى أن «البطالة هي سمة العصر في وقت تتضاءل فيه فرص العمل ويضرب الغلاء دول العالم في صميم مكوّنات اقتصادية تشهد تباطؤاً وركوداً قل نظيرهما»، معتبراً أن «أخطر ما في الأزمة العالمية هو تفكك النظم الاجتماعية الحالية، فاختفت الطبقة الوسطى أو كادت لتفسح المجال أمام فقر مدقع يهدد دول العالم الثالث».
وأوضح أن القنابل العنقودية التي زرعتها إسرائيل بالملايين في جنوب لبنان تصرع العمال والمزارعين أطفالاً ونساءً، إلا أن الأزمة العالمية لم تؤدّ إلى صرف العمال جماعياً في لبنان ولا إلى تراجع في الإنتاج، لافتاً إلى تقدم المرأة، فهي باتت تمثّل حيّزاً كبيراً من الوظائف في القطاعين العام والخاص، وفي شتى الفئات والدرجات.
وكان الوفد اللبناني إلى المؤتمر قد شارك في اللقاء التضامني مع عمال وشعب فلسطين والعمال في الأراضي العربية المحتلة، وألقيت كلمات تدين استمرار النهج الاستيطاني في فلسطين، وإقامة جدار الفصل العنصري، وطالبت المجتمع الدولي «بإدانة استخدام إسرائيل للقنابل العنقودية خلال عدوانها على لبنان في تموز 2006، وكذلك انتهاكاتها الجوية والبحرية والبرية للبنان».

أوضاع مرفأ بيروت وأعماله

كانت محور الاجتماع الذي عقد أمس في السرايا الكبيرة برئاسة رئيس الحكومة فؤاد السنيورة، وبحضور وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي، وزير المال محمد شطح، الأمين العام لمجلس الوزراء سهيل بوجي، والمدير العام لمرفأ بيروت حسن قريطم.

التشدد في استيفاء رسوم المحروقات

القرار الذي أصدرته إدارة الجمارك بهذا الشأن ولّد ارتياحاً لدى نائب رئيس نقابة الوكلاء البحريين في لبنان روجيه مرقده، وذلك بعدما تبلّغ من مدير إقليم بيروت طلال عيتاني أن سياسة إدارة الجمارك تقضي بالتشدد في استيفاء الرسوم الجمركية عن المحروقات في قضايا النقص والزيادة الخاصة بالمانيفست في مرحلة ما بعد تفريغ بواخر المحروقات، إضافة إلى استعداد إدارة الجمارك للتساهل في الغرامات المستحقّة وحفاظاً على حقوق الخزينة وتسهيلاً لأعمال الوكالات البحريّة في حالات حُسن النية الأكيدة، على أن يقوم مدير إقليم بيروت برفع توصية في هذا الشأن إلى المراجع العليا في إدارة الجمارك.

4.58 ملايين دولار تداولات الأسهم

هذا ما بلغته قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت أمس، إذ بلغت كمية الأسهم المتداولة 212800 سهم، وقد جرى تنفيذ 239 عملية على 10 أسهم فارتفعت أسعار 5 منها وانخفضت أسعار 4 فيما حافظ سهم واحد على سعر الإغلاق السابق. وبذلك استقرت القيمة الترسملية للشركات المدرجة على 10902 مليون دولار.
وارتفع سعر سهم سوليدير من الفئة (أ) بنسبة 0.42 في المئة وسجل 23.80 دولاراً، فيما ارتفعت الفئة (ب) 0.42 في المئة وأغلقت أمس على 23.67 دولاراً، وقد جرى تداول 169 ألف سهم بقيمة 4.037 ملايين دولار. وانخفض سعر سهم بيبلوس العادي بنسبة 0.53 في المئة وأغلق على 1.85 دولار، وانخفض سعر سهم بيبلوس ذات أولوية بنسبة 0.54 دولار وأغلق على 1.84 دولار فيما انخفض سعر سهم هولسيم بنسبة 4.74 في المئة وأغلق على 13.05 دولاراً.
(الأخبار، وطنية)