المعارضة والموالاة وجهان لعملة واحدة بالتوجهات الاقتصادية
هذا ما تضمنه البيان الذي أصدره أمس الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين، سائلاً السلطة عن الضرائب المفروضة على صفيحة البنزين التي أصبحت تقارب 50 في المئة من سعر الصفيحة، وأوضح أن كل ذلك يجري فيما «الاتحاد العمالي العام والحركة النقابية غائبان».

ثاني استثمار يحصل على سلة حوافز «إيدال»

هذا ما تبيّن أمس بعدما أعلنت مؤسسة تشجيع الاستثمارات في لبنان «إيدال» أن مشروع إنشاء فندق في منطقة رأس بيروت حصل على عقد «سلة الحوافز»، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء، مشيرة إلى أن حجم هذا الاستثمار يبلغ 47 مليون دولار، وهو المشروع الثاني الذي تعلن «إيدال» هذه السنة أنه حصل على عقد سلة الحوافز، فالمعروف أن حركة الاستثمارات، ولا سيما تلك التي تحصل على «سلة الحوافز» من «إيدال»، كانت قد وصلت إلى مستويات دنيا في الفترة الأخيرة، وخصوصاً في الفترة التي سبقت اتفاق الدوحة، وذلك حتى مطلع السنة الجارية. وأوضحت «إيدال» في بيان أمس أنها سلمت المدير العام للمشروع جوزف الحلو عقد سلة الحوافز، للمشروع الذي حصل على إعفاءات عدّة، منها إعفاء كامل من ضرائب الدخل حتى 10 سنوات وخفض رسوم إجازات العمل والإقامة إلى 50 في المئة، وهو يوفّر 170 فرصة عمل.

تشجيع تربية سمك الترويت بأسلوب علمي في نهر العاصي

التشديد على هذا الأمر كان وراءه رئيس مصلحة الزراعة في البقاع خليل عقل خلال زيارة تفقدية قام بها للمكاتب التابعة للوزارة في منطقة الهرمل والبقاع الشمالي، فأعطى توجيهات بضرورة الاهتمام بأعداد الدراسات والإحصاءات اللازمة وتجهيز الملفات في سائر المجالات، تمهيداً لوضع خطة عمل للنهوض بالقطاع. ونبّه إلى أهمية الحفاظ على البيئة في نهر العاصي وتشجيع تربية سمك الترويت بأسلوب علمي، داعياً إلى حماية الثروة الحرجية.

رسملة البورصة تراجعت إلى 10.8 مليارات دولار

هذا ما تظهره النشرة اليومية لبورصة بيروت، وتشير إلى أن قيمة الأسهم المتداولة في جلسة أمس بلغت 5.31 ملايين دولار، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 835,090 سهماً، نفذت من خلال 196 عملية، وجرى تداول تسعة أسهم ارتفع سعر 3 منها، فيما انخفضت أسعار 5 وحافظ واحد على سعر الإغلاق السابق. وانخفضت القيمة الترسملية للشركات المدرجة بنسبة 0.7 في المئة لتصل إلى 10831 مليون دولار، مقارنة مع 10902 مليون دولار أول من أمس.

التزام الأنظمة السياحية المطلوبة

القول لرئيس نقابة المطاعم والملاهي والمؤسسات السياحية في الجنوب علي طباجة خلال جولة قام بها أمس على عدد من مطاعم النبطية واستراحاتها وعلى ضفاف مجرى نهر الليطاني في الزرارية، طيرفلسيه والزوطرين، فشدد على ضرورة إنجاح الموسم السياحي.

وصل مياه نبع عين الزرقاء ببلدة بكيفا

مطلب لجمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون ـــــ راشيا الوادي، إذ عقد رئيسها شوقي دلال مؤتمراً صحافياً في مقر الجمعية أمس، محدداً مطالبه بضرورة معالجة التقنين القاسي ووصل مياه نبع الزرقاء ببلدة بكيفا المحرومة من المياه منذ أشهر.