شريف شاهين سفيراً مصريّاً لدى بغداد
قرّر الرئيس المصري حسني مبارك، أمس، نقل السفير شريف كمال شاهين من زامبيا إلى العراق. وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، حسام زكي، أنّ القرار يقضي بتعيين شاهين «سفيراً فوق العادة ومفوضاً لدى الجمهورية العراقية»، لافتاً إلى أن شاهين سبق له العمل في سفارات في الرباط وطوكيو وأثينا وبيروت على مدار 27 عاماً.
ووصف زكي تعيين شاهين في بغداد بمثابة «خطوة مهمة إلى الأمام في استعادة قوة العلاقات وحيويتها بين البلدين الشقيقين»، مشيراً إلى أنه سيجرى خلال الأسابيع المقبلة الدفع بطاقم دبلوماسي وإداري وفني لبدء العمل في السفارة المصرية في العراق منذ خطف وقتل السفير إيهاب الشريف في بغداد في عام 2005.
(الأخبار)

الفيصل: الرياض حريصة على نجاح العراق

أبلغ وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل (الصورة)، السفير العراقي لدى الرياض، غانم علوان الجميلي، أمس، أن المملكة «لا يمكن أن تمثّل تهديداً لأحد، وأن العراق والسعودية يمثّل أحدهما عمقاً للآخر». ونقل بيان لوزارة الخارجية العراقية عن الفيصل تأكيده، خلال استقباله الجميلي، «حرص المملكة على نجاح العراق في مسيرته». في المقابل، شدد الجميلي على استعداد حكومة بلاده «لمعالجة كل القضايا العالقة مع الكويت في إطار القنوات الدبلوماسية، وبعيداً عن التصعيد الإعلامي».
(الأخبار)

المالكي: القوّات الأميركيّة لن تقاتل بعد 30 حزيران

طمأن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، أمس، إلى أن القوات الأميركية «لن تشارك في عمليات قتالية بعد انسحابها من المدن العراقية» في 30 حزيران الجاري بحسب الاتفاقية الأميركية ـــــ العراقية. وقال المالكي، في مقابلة مع صحيفة «لوموند» الفرنسية: «لن نطلب منهم المشاركة في العمليات القتالية أو الدعم بحفظ الأمن. لقد انتهى ذلك». وأشار إلى أنّ حكومته «ستطلب الدعم الأميركي للحاجات اللوجستية فقط، مستبعداً «تصاعد أعمال العنف بعد الثلاثين من حزيران».
(أ ف ب)