إعادة السماح باستيراد المواشي من ولاية برازيلية


قرار أصدره وزير الزراعة الياس سكاف أمس ويقضي بإلغاء القرار الذي يحظر استيراد المواشي الحية ولحومها من ولاية ماتو غروسو دي سول البرازيلية.

خشية من زيادة القيود التي تواجه صادرات القطاع الخاص

هذا ما عبّر عنه رئيس مجلس الاتحاد العام للغرف العربية عدنان القصار في بيان له اعلن فيه تنظيم «مؤتمر الجودة والامتياز وسلامة الغذاء من أجل تنافسية الصادرات» يومي 6 و7 تموز المقبل. ويهدف المؤتمر إلى إبراز الأهمية المحورية للجودة والامتياز والسلامة الغذائية لتعزيز تنافسية الصادرات العربية من السلع والخدمات، كما يهدف إلى تطوير التعاون العربي والدولي في هذا المجال، وقال القصار ان الصادرات تعاني أصلاً من ظاهرة القيود الفنية الجديدة.

مظالم كبيرة وقعت على المتعاقدين

البيان اصدرته أمس اللجنة العليا للاساتذة المتعاقدين في التعليم الثانوي الرسمي، مشيرة إلى «قرار خفي تسلّل إلى جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء الاخيرة وينص على إدخال (الفائض) إلى التعليم الثانوي مقابل عشرات المتعاقدين الذين أمضوا عشرات السنين في تعاقدهم محرومين من أدنى شروط الحياة الكريمة العادلة».
ورأى البيان «ان هناك مظالم كبيرة وقعت على المتعاقدين كانت أهمها ادارة وفساد الامتحانات التي اجراها مجلس الخدمة المدنية»، مؤكداً عدم السماح «برمينا في الشارع بقوانين جائرة ظالمة والوزيرة بهية الحريري تعرف مظلوميتنا».

خط ضمان للتصدير من بروكسل الى لبنان والاستثمار فيه

هذا ما ينص عليه مضمون الرسالة التي تسلمها وزير المال محمد شطح من نظيره البلجيكي ديدييه ريندرز عبر السفير البلجيكي يوهان فيركا، يبلغه فيها بأن حكومة بروكسل قررت إضافة الى المساعدة المالية المباشرة التي قدمتها للبنان خلال مؤتمر باريس 3، فتح خط ضمان للتصدير الى لبنان ولمشاريع الاستثمار فيه بقيمة 10 ملايين يورو.

الاتحاد العمالي غيّب عن ورشة السنيورة

هذا ما أكّده بيان صادر عن الاتحاد العمالي العام، اذ اعتبر ان تغييبه والمجلس الاقتصادي الاجتماعي عن «ورشة العمل» التي اقيمت في السرايا الحكومية أول من امس لبحث ورقتين اقتصاديتين، سببها ان مجتمع (الباشاوات) لا ينظر الى هاتين الهيئتين باعتبارهما من شركاء الانتاج.
واستغرب توقيت الورشة ومضمونها ومقترحاتها وخصوصاً أن الحكومة ستتحول إلى تصريف الأعمال بعد أيام، متسائلاً: «ألا حاجة ولا ضرورة لمشاركة العمال وقطاعات المهن الحرة والتربية والتعليم والهيئات النسائية والثقافية في حياة لبنان الاقتصادية؟
هل كان الملح أن تبحث الورشة خفض اشتراكات الضمان عن أصحاب العمل، أم الملح وقف التصاعد الخطير في أسعار المحروقات ولا سيما البنزين وما يتركه من انعكاسات على يوميات المواطن؟».
(الاخبار، وطنية، مركزية)