إسرائيل تخصّص للمستوطنات 250 مليون دولار
ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أمس، أن مشروع الموازنة الإسرائيلية ينص على منح قروض بقيمة 250 مليون دولار لمستوطنات الضفة الغربية، ستخصص لاستثمارات في بناء مساكن وتطوير البنى التحتية.
وأوضحت الإذاعة أن حوالى أربعين مليون دولار ستخصص لبناء حي جديد في معالي أدوميم، إحدى أكبر مستوطنات الضفة شرقي القدس، فيما سيخصص مبلغ 125 مليون دولار لتمويل «نفقات أمنية».
من جهته، رأى الأمين العام لحركة «السلام الآن» المعارضة للاستيطان، ياريف أوبنهايمر، أن الأرقام الفعلية للاستثمارات العامة في المستوطنات أعلى بكثير و«مخبّأة في فصول عدة من الموازنة».
(أ ف ب)

8■ جرحى في تظاهرة للدروز في القدس

أعلنت الشرطة الإسرائيلية إصابة سبعة من عناصرها ومتظاهر واحد بجروح طفيفة، أمس، خلال تظاهرة للدروز أمام مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (الصورة)، في القدس.
وأوضحت الشرطة أن نحو 800 متظاهر من الأقلية الدرزية في إسرائيل تجمعوا أمام مقر رئيس الوزراء للتنديد بعدم قيام الحكومة باستثمارات كافية في مناطقهم. وأكد متحدث باسم الشرطة اعتقال ثلاثة متظاهرين.
واندلعت مواجهات بين المتظاهرين والشرطة، عمد خلالها المتظاهرون إلى رشق عناصر الشرطة بالبيض ورددوا هتافات بينها «العدالة للدروز واليهود» و«لا للعنصرية».
(أ ف ب)

17■ يهودياً يمنياً يهاجرون إلى إسرائيل

أوضح مصدر يمني مطّلع لموقع «نيوز يمن» المستقل، أمس، «غادر اليوم الأحد (أمس) 17 يمنياً من أتباع الدين اليهودي في محافظة عمران إلى الأردن في طريقهم إلى إسرائيل، لأسباب وصفوها بتزايد الهجمات عليهم»، وذلك بعد ساعات من إعلان محكمة يمنية إعدام قاتل أحد أبناء الطائفة اليهودية في اليمن، الذين لا يتجاوز عددهم 380 شخصاً.
وبدأت عمليات تهجير اليهود اليمنيين عام 1948 حتى 1950 من القرن الماضي، وهاجر في هذه الفترة زهاء 50 ألفاً منهم.
(يو بي آي)