في إطار الحملة المنظّمة التي تقوم بها جمعية «الخط الأخضر» للتصدي لمشروع جزيرة الأرزة الاصطناعية التي «تسوّق» له «نور القابضة»، نظّمت الجمعية يوماً على شاطئ الدامور بالتعاون مع بلدية الدامور، شارك فيه رئيس وأعضاء بلدية الدامور، وممثلون عن جمعيات بيئية واجتماعية.وقالت رئيسة جمعية الخط الأخضر المهندسة ندى عميرة، إن الشاطئ اللبناني «خط أحمر»، مشددة على أهمية الحفاظ على الأملاك العامّة البحرية. وعلى متابعة الحملة «لمنع تنفيذ مشروع الأرزة أو أي مشروع آخر من هذا النوع».
ورأى رئيس بلدية الدامور شارل الغفري أن أهالي الدامور يرفضون هذا المشروع قطعيّاً نظراً إلى مخاطره البيئية والاجتماعية، وذلك بغض النظر عن الموقع الذي سوف تنفّذ عليه الجزيرة، مؤكداً ضرورة حماية الشاطئ.
ثم وزع أعضاء الجمعية «ورقة حقائق» على الحاضرين تبيّن مخاطر المشروع أو أي مشروع مماثل في البحر اللبناني، مذكّرة بحق جميع المواطنين في الولوج الحر إلى الشواطئ، وفي مشاريع تنمية حقيقية تضع مصلحة النمو الاقتصادي المحلي فوق المصالح الخاصة، وتحافظ على الموارد الطبيعية والبشرية الباقية في لبنان.
بعدها توجه الناشطون البيئيون إلى الشاطئ حيث صنعوا طائرات ورقيّة بالتعاون مع جمعية «سماء وهواء» كتبوا عليها شعارات مناهضة للمشروع، «لا للتعدي على الأملاك العامة البحرية!» ثم أطلقوها في الهواء.
(الأخبار)