اشترى «الاعتماد المصرفي» 51 في المئة من أسهم مصرف «CJSC Anelik» الأرميني بقيمة 9 مليارات درام أرميني أو ما يوازي 24 مليون دولار، وقد أُنجزت المفاوضات بين الطرفين في الشهر الجاري، بعدما اتفق مبدئياً قبل أسابيع على الصفقة حين حوّل «الاعتماد المصرفي» نصف المبلغ إلى حساب «Anelik» في المصرف المركزي الأرميني.وقال بيان صادر عن «الاعتماد المصرفي»، أمس، إن هذه الصفقة ستحوّل «Anelik» إلى رابع أكبر مصرف في السوق الأرمينية، وسيبلغ رأس ماله 45 مليون دولار، في مقابل 14.9 مليون دولار في نهاية آذار 2009. أما بالنسبة إلى المصرف اللبناني، فالصفقة تندرج في إطار التوسع باتجاه «الاستثمار في أسواق ناشئة وجديدة لتلبية الحاجات المصرفية للجاليات الأرمينية في الخارج»، بحسب ما يقول رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للاعتماد المصرفي طارق خليفة.
ويبلغ عدد فروع «Anelik» 5 في منطقة «يريفان»، و4 أخرى في بقية المناطق الأرمينية، ويمتلك مصرفاً تابعاً في العاصمة الروسية ـــــ موسكو. وفي نهاية آذار 2009 كانت قيمة أصوله تبلغ 38.2 مليار درام أرميني أو ما يوازي 102.1 مليون دولار، وودائعه تبلغ 8 مليارات درام أو ما يوازي 21.3 مليون دولار، ولديه قروض بقيمة 19.1 مليار درام أو ما يوازي 51 مليون دولار.
ونتيجة هذه الصفقة، أصبح هناك مصرفان لبنانيان في أرمينيا هما: «بيبلوس ـــــ أرمينيا» والاعتماد المصرفي عبر «Anelik». الأول اشترى مصرفاً صغيراً في أرمينيا لديه 4 فروع بقيمة 10 ملايين دولار بالشراكة مع البنك الأوروبي للتعمير وصندوق أوبك للتنمية، والثاني كان يعتزم إنشاء مصرف خاص به برأس مال يبلغ 14.7 مليون دولار، لكنه عدّل خططه واشترى أسهماً في مصرف مُنشأ سابقاً وموّل هذه العملية عبر إصدار 270 ألف سهم تفضيلي.
(الأخبار)