«اتحاد المتوسط» يتجاوز أزمة غزة
يستعد «الاتحاد من أجل المتوسط» الذي جمدت أعماله بسبب حرب غزة لتجاوز المحنة التي ألمّت به قبل مرور عام على إنشائه. وإثر عمل دؤوب قامت به فرنسا بمساعدة مصر، سيُعلن رسمياً استئناف نشاط الاتحاد خلال اجتماع لكبار مسؤولي الدول الأعضاء الـ 43 يعقد في 7 تموز المقبل في بروكسل، من بينها الدول العربية وإسرائيل.
(أ ف ب)

فتح تعقد مؤتمرها في آب في بيت لحم

اتفق أعضاء قياديون في حركة «فتح» التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس أول من أمس على عقد أول مؤتمر للحركة منذ 20 عاماً في آب المقبل في بيت لحم، بالضفة الغربية المحتلة.
وقال البيان الذي صدر بعد يومين من اجتماعات المجلس في مقر الرئاسة في رام الله، «يقرّر المجلس عقد المؤتمر العام السادس للحركة في الرابع من آب 2009 في الوطن، في مدينة بيت لحم، في الذكرى الثمانين لميلاد الشهيد القائد المؤسس ياسر عرفات».
(رويترز)

نتنياهو: النمو الطبيعي طوليّ لا عرضيّ

ذكرت صحيفة «معاريف» أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أوضح لنظيره الإيطالي سيلفيو برلوسكوني، خلال لقائه في روما مطلع الأسبوع، ما يعنيه بدعوته إلى السماح باستمرار البناء لتلبية «النمو الطبيعي» في مستوطنات الضفة الغربية. وقال نتنياهو إن المقصود هو «البناء الطولي»، موضحاً فكرته بالاستدلال بطريقة البناء القائمة في بلدة «سان جمنيانو» الإيطالية في إقليم توسكانا الإيطالي، وتشتهر بأنها مليئة بالأبراج المرتفعة. ووفقا لـ «معاريف»، قال نتنياهو لبرلوسكوني ممازحاً «في سان جمنيانو الأبراج فارغة، أما عندما فستكون مليئة».
وأشارت الصحيفة إلى هذه الفكرة بُحثت في الأسابيع الأخيرة ضمن محافل مختلفة، بما في ذلك بين إسرائيل والولايات المتحدة. وبموجب هذا التصور، فإن إسرائيل لن تصادر المزيد من أراضي الضفة، وستبقى مساحة المستوطنات القائمة على ما هي عليه، على أن يكون البناء الإضافي طولياً لا أفقياً.
(الأخبار)