شروط على آلية الإقراض
هذا ما صدر عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في قرار يقضي بتعديل القرار الأساسي الرقم 7835 تاريخ 2 حزيران 2001 المتعلق بالاحتياطي الإلزامي، حيث أضيف بندان على القرار الأساسي، الأول «تحديد نسبة 200% من أرصدة القروض بالعملات الأجنبية التي لا تستفيد من دعم الدولة للفوائد المدينة والممنوحة لتمويل مشاريع جديدة صديقة للبيئة». والبند الثاني «تحديد نسبة 200% من أرصدة القروض التي تستفيد من دعم الدولة للفوائد المدينة الممنوحة بالليرة اللبنانية أو بالعملات الأجنبية لتمويل مشاريع جديدة صديقة للبيئة».
كذلك نصّ القرار على «وجوب حصول المصارف المعنية على موافقة مصرف لبنان على أي تعديل في سقف القرض الممنوح لتمويل مشاريع صديقة للبيئة»، على أن يبدأ تنزيل الاحتياط الإلزامي بالنسبة إلى القروض الجديدة اعتباراً من يوم الاثنين، بعد ثمانية أيام من الأسبوع الذي جرى فيه التصريح. يبدأ تنزيل الاحتياطي الإلزامي بالنسبة إلى القروض المصرّح عنها سابقاً يوم الاثنين الذي يلي مباشرة أسبوع التصريح.

إشراك النساء والشباب في النقابات

خطة وضعها المشاركون في الورش التدريبية التي اختتمها أول من أمس المركز اللبناني للتدريب النقابي بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت، والمتعلقة بتطوير المهارات القيادية الذي استمر على مدى ثلاث ورش تدريبية حضرها ممثّلون عن قادة الاتحادات والنقابات اللبنانية. واستكمالاً للنشاط التدريبي بشأن المشاركة النسائية والشبابية في العمل النقابي الذي أقيم الجزء الأول منه بتاريخ 16و17 أيار 2009، اختتم المركز أيضاً بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الجزء الثاني من النشاط المذكور، ضمن ورشة عمل تدريبية أقيمت في تاريخ 26و27و28 حزيران 2009 في فندق لوكريون ـــــ برمانا. وتطرقت الورش التدريبية أيضاً إلى مواضيع عدة أبرزها الحقوق والحريات النقابية، بالاستناد إلى معايير العمل الدولية والعولمة وتحدياتها.

ترميم وتأهيل 42 مركزاً اجتماعياً

وذلك وفق ما قال وزير الشؤون الاجتماعية ماريو عون بعد جولة له على المراكز الخدماتية في بلدات الصوانة، قرطبا، العاقورة. وأوضح الوزير عون أن جولته هي «للاطلاع على أوضاع مراكز الخدمات الإنمائية التابعة للوزارة والبالغ عددها 144 مركزاً في لبنان، «وقد زرت أكثر من 90 مركزاً وأهملت البقية لضيق الوقت. وكنت قد وجدت أن حالة بعض المراكز مزرية جداً، ولذلك بدأ العمل بإعادة تأهيل هذه المراكز وإصلاحها لتقوم بواجباتها، وقد تمكّنت بقدرات وزارة الشؤون الاجتماعية المتواضعة من تأهيل عشرة مراكز، وبدعم من بعض الدول الصديقة المانحة وبعض المؤسسات، كمؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية، استطعنا أن نتوصل إلى إعادة ترميم وتأهيل حوالى 32 مركزاً للخدمات الإنمائية، إضافة إلى وجود حوالى عشرين مركزاً كانت في الأساس بحالة جيدة، ثم إن سائر المراكز التي زرتها في جونية وجبيل قد طرأ عليها تحسينات على الرغم من أنها بحاجة إلى ضرورات أخرى».

المفوضية الأوروبية تتابع مشاريعها في الشمال

فقد جال رئيس بعثة المفوضية الأوروبية في لبنان السفير باتريك لوران، ومديرة التمويل في مجلس الإنماء والإعمار وفاء شرف الدين، ومدير صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية هيثم عمر، في مدينة الميناء في طرابلس وفي منطقة عكار. واطّلع السفير لوران على المشاريع المنفذة في مدينة الميناء والمموّلة بهبة 400 ألف يورو، وتشمل مكتب المعلومات السياحية ومشروعاً لترميم أقدم واجهات الحي القديم، إضافة إلى تمويل شراء مركب للإنقاذ في موسم الشتاء وللسياحة في الفصول الدافئة، كذلك مشروع إنشاء سوق للحرفيين في المدينة ومساعدتهم.