تنتخب جمعية المصارف ظهر اليوم مجلسها الجديد بالتزكية، وهو سيكون برئاسة رئيس مجلس إدارة بنك الاعتماد اللبناني جوزف طربيه، وعضوية معظم أعضاء مجلس الإدارة الحالي، باستثناء رئيس مجلس إدارة بنك الموارد مروان خير الدين الذي سيحل محله رئيس مجلس إدارة بنك بيروت والبلاد العربية غسان عساف. أما الأعضاء الباقون فهم: سعد الأزهري، فرانسوا باسيل، جوزف طربيه، فريد روفايل، نديم القصار، سليم صفير، أنطون صحناوي، تنال صباح، جورج عشي، محمد الحريري، وعبد الرزاق عاشور.وبذلك يكون رئيس مجلس إدارة بنك بيروت سليم صفير قد فشل مرّة أخرى في الحصول على التأييد لخوض المنافسة الديموقراطية في هذه الجمعية، إذ عزف عن ترشيح نفسه للرئاسة للمرّة الثانية على التوالي.
وقد تذرّع ممثلو المصارف الكبرى المسيطرة على الجمعية بالظروف السياسية الصعبة وتداعيات الأزمة المالية العالمية ومفاعيلها الاقتصادية لفرض التزكية، ونجحوا في سوق كل المصارف نحو هذا الخيار، علماً بأن العديد من المصرفيين عبّروا في اجتماعات مقفلة عن الاستياء من اختيار طربيه، لكونه يشغل حالياً منصباً سياسياً هو رئاسة الرابطة المارونية، ما قد يؤثر على ممارسة مهماته المهنية في الجمعية.
وكانت الاتصالات في الفترة الأخيرة قد أفضت إلى فرض الإجماع على لائحة طربيه المدعومة من الرئيس الحالي فرانسوا باسيل وبنوك لبنان والمهجر وعودة وفرنسبنك وميد وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة... وأفضت هذه الاتصالات أيضاً إلى ترضية من لم يزكّ إلى عضوية مجلس الجمعية بإشراكه عبر رئاسة لجان جديدة متخصصة.
(الأخبار)