القضاء الأميركي: لا يمكن الادّعاء على أمراء السعوديّة
رفضت المحكمة العليا الأميركية، أمس، السماح لضحايا هجمات 11 أيلول باستكمال المتابعة القضائية ضد السعودية وأربعة من الأمراء السعوديين يزعم أنهم قدموا تبرعات خيرية إلى تنظيم «القاعدة». ووفقاً لقرار المحكمة، فإن السعودية والأمراء يتمتعون بالحصانة السيادية، ما يعني أنه لا يمكن رفع دعوى في المحاكم الاميركية ضد الدول الأجنبية، وهو ما أثار غضب أسر الضحايا.
(أ ب)

«إخوان» الأردن يدينون الاعتقالات في مصر

دان الناطق الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، جميل أبو بكر، أمس الاعتقالات السياسية التي طالت قياديين في جماعة الإخوان المسلمين في مصر. وشدد أبو بكر، في تصريح صحافي، على أن «توتير الأجواء ومحاولة ترهيب المعارضة من خلال رفع العصا الغليظة في وجهها لن تفضي إلا إلى إبراز الصورة القبيحة للاستبداد في هذا البلد». ووصف الاعتقالات بأنها «غير مبررة» وتأتي كـ«جزء من مسلسل التحجيم الممنهج لدور الحركة الإسلامية الواسعة الحضور في المجتمع المصري»، وكذلك لكتم أصوات القوى المعارضة عموماً كجزء مما وصفه بمسلسل «التوريث».
(يو بي آي)

85 محكمة شرعيّة إسلاميّة في بريطانيا!

كشف تقرير أصدره معهد دراسة المجتمع المدني «سيفتاس» في المملكة المتحدة أمس عن وجود 85 محكمة شرعية إسلامية على الأقل تعمل في بريطانيا وتصدر فتاوى غير معترف بها بموجب قانون التحكيم لعام 1996.
وأشار التقرير إلى أن «محاكم الشريعة الإسلامية تتمحور حسب الاعتقاد الدارج في خمس مدن بريطانية؛ لندن ومانشستر وبرادفورد وبيرمنغهام ونانيتون، لكن هناك 85 محكمة على الأقل تعمل ضمن المساجد المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة المتحدة ويصعب معرفة ما يدور فيها».
وحذّر التقرير من أن إدخال أحكام الشريعة الإسلامية إلى بريطانيا «يُعد وصفة لقسم النظام القانوني بين المسلمين وغير المسلمين».
(يو بي آي)