تراجع قياسي في أسعار «منطقة اليورو»
تراجعت الأسعار في منطقة اليورو التي تضمّ 16 اقتصاداً من القارّة العجوز، في حزيران الماضي، للمرّة الأولى منذ بدأت الإحصاءات فيها عام 1996. ووفقاً للأرقام التي نشرتها وكالة الإحصاءات المركزيّة الأوروبيّة «Eurostat»، تراجع معدّل التضخّم إلى - 0،1 في المئة، بعدما سجل صفراً في المئة في شهر أيّار الماضي، ما يعني أن الأسعار تراجعت إلى مستوى لم تشهده المنطقة التي أنشئت عام 1999.
(أ ف ب)

أسوأ انكماش لاقتصاد بريطانيا منذ 1958

انكمش الاقتصاد البريطاني بوتيرة حادّة وأكبر مما كان متوقّعاً في الفصل الأوّل من العام الجاري، ليسجّل نسبة تقلّص هي الأسوأ منذ عام 1958.
وقال المكتب الوطني للإحصاء، إن الناتج المحلي الإجمالي تراجع بنسبة 2.4 في المئة بعد تعديله من انخفاض بنسبة 1.9 في المئة. تعديل يعني أنّ الركود بدأ في الربع الثاني من عام 2008 أي أبكر مما كان متوقّعاً.
(أ ف ب)

قطر تحذّر من «عام صعب» للطاقة

حذر نائب رئيس الوزراء القطري، وزير الطاقة والصناعة، عبد الله بن حمد العطية (الصورة)، من أن «تداعيات الأزمة الاقتصادية لا تقتصر على المؤسسات المالية، فهي تؤثر بالمثل على أي قطاع آخر ويشمل ذلك النفط والغاز». وقال في الاجتماع الثامن لمنتدى الدول المصدرة للغاز في الدوحة أمس، إنّ «الربع الأخير من عام 2008 كان فترة صعبة بالنسبة لصناعة الطاقة وكل المؤشرات تدل على أن العام الحالي سوف يشهد فترة صعبة أيضاً».
(رويترز)


... وناتجها الاسمي يتقلّص 18%

أظهرت البيانات الرسميّة التي نشرتها سلطة الإحصاءات الوطنيّة في قطر أنّ الناتج المحلّي الإجمالي الاسمي لأكبر مصدّر للغاز الطبيعي عالمياً، تقلّص بنسبة 18 في المئة في الفصل الأوّل من العام الجاري على أساس سنوي، بعدما كان قد سجّل نموّاً إيجابياً بلغت نسبته 8 في المئة في الفصل السابق.
(رويترز، الأخبار)