نجاح الوساطة القطريّة لمصالحة السودان والتشاد
كشف مسؤولون قطريون وأفارقة، أمس، أن السودان والتشاد اتفقا على وقف أعمال العنف المتبادلة والامتناع عن استخدام القوة لحل الصراعات بينهما، وذلك في ختام محادثات مصالحة استضافتها الدوحة. ونقلت وكالة الأنباء القطرية «قنا» عن وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية أحمد بن عبد الله آل محمود قوله إن البلدين سيعملان على تنفيذ الاتفاقيات السابقة. ونقلت الوكالة عن وزير التعاون الدولي السوداني، التيجاني صالح فضيل (الصورة)، قوله إن الجانبين ليسا في حالة حرب لكن هناك مشكلات حدودية بينهما. وأضاف أن الاتفاقيات السابقة انهارت لأنها تفتقر الى وسيلة لتطبيقها على الأرض.
(رويترز)

لندن تحاور طهران: سياستها متقلبة

بغداد ــ الأخبار
كشف المتحدث الرسمي باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط، مارتن دين، أمس، عن اتصالات تقوم بها بلاده مباشرة مع إيران بشأن أمن العراق والملف النووي الإيراني. ونقلت صحيفة «الصباح» العراقية الحكومية عن المسؤول البريطاني قوله إن حكومة بلاده تعمل، ومن خلال اتصالات مباشرة مع الجانب الإيراني، عن طريق السفارة البريطانية في طهران، على تأدية دور إيجابي، ولا سيما ما يخص أمن العراق والملف النووي الإيراني، متهماً الجمهورية الاسلامية بانتهاج «سياسات متقلبة وغير مجدية». وأشاد المسؤول البريطاني بتطبيع العلاقات بين العراق وإيران، إلا أنه شدّد على «ضرورة وقف التدخلات في الشؤون العراقية».

وزراء عراقيّون يهرّبون عائلاتهم إلى الخارج

بغداد ــ الأخبار
كشف رئيس كتلة «العراقية الوطنية» في مجلس النواب، جمال البطيخ، أمس، أن «بعض الوزراء أرسلوا عوائلهم إلى خارج البلاد لطلب اللجوء، وبدأوا ببيع بيوتهم». وقال البطيخ «إننا مع استجواب الوزراء، لأن الفساد الإداري في وزارات الدولة ومؤسساتها أصبح ظاهرة، ولم يتحقق شيء بسببه، لا على مستوى الخدمات ولا مكافحة البطالة، إضافة إلى تردّي الجوانب الزراعية والصناعية والتجارية».