أوصت ورقة عمل قدمتها شركة «داتا إنفست أرابيا» في «منتدى الاقتصاد الوطني» الذي انعقد أمس في فندق الهوليداي إن ــ فردان، بتحديث البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بهدف تحسين سرعة الإنترنت وفاعليتها وخفض كلفة استخدامها، إذ يُعَدّ القطاع «في مقدمة الصناعات الديناميكية والأكثر إنتاجية في لبنان».فالإحصاءات التي أوردتها الورقة تفيد بأن صناعة تطوير البرمجيات في لبنان سجّلت معدلات نمو متسارعة تراوح بين 10 في المئة و20 في المئة سنوياً، وقد نمت هذه الصناعة في عام 2008 حوالى 13 في المئة، فيما يذهب معظم صادرات هذا القطاع إلى دول مجلس التعاون الخليجي.
ويبلغ حجم الأعمال في هذا القطاع 350 مليون دولار، وتمثّل صادراته إلى الشرق الأوسط ما نسبته 25 في المئة من مجمل العائد في القطاع، علماً بأن لبنان يتميز بكوادر بشريّة مؤهّلة ومتعدّدة اللغات، ما يتيح للقطاع تسويق منتجاته على الصعيد الإقليمي وفي الدول الفرنكوفونية.
وأوردت الورقة مؤشرات قياسية عن القطاع، إذ إنه احتل المركز الـ 64 عالمياً بين 154 بلداً والسابع بين 19 بلداً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذاك في مؤشر الاتحاد الدولي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2009. ويتجاوز مستوى تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في لبنان المعدلين العالمي والإقليمي، فيما احتل المركز الـ 73 عالمياً والمركز الثامن إقليمياً والمركز الـ20 بين الدول ذات الدخل المتوسط وفق مؤشر «الولوج إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات». وهذا الأخير يعكس الولوج إلى الخطوط الهاتفية الثابتة والهواتف النقالة واشتراكات الإنترنت نسبة إلى الأسر التي تملك أجهزة كومبيوتر والأسر التي لديها إنترنت في المنازل.
(الأخبار)