تحرير الرمزين (06) و(02) في سوريا ولبنان
ابتداءً من 20 أيار الجاري لن يكون بإمكان مستخدمي شبكات الهاتف الثابت والخلوي في لبنان وسوريا اعتماد هذين الرمزين للاتصال المباشر، وبات عليهما استخدام الرمز الدولي (963) لسوريا بدلاً من (02) و(961) للبنان بدلاً من (06). وبحسب بيان إعلامي صدر عن مكتب وزير الاتصالات جبران باسيل، عقدت اللجنة المشتركة اللبنانية ـــــ السورية للاتصالات اجتماعاً في دمشق يومي 4 و5 أيار، بناءً على اجتماع وزيري الاتصالات في لبنان وسوريا، واتُّفق نهائياً على كوابل الربط الدولية، إيصال خدمة الهاتف الثابت إلى بلدة طفيل من خلال الشبكة الأرضية اللبنانية، والاستفادة من موارد الترقيم بين لبنان وسوريا...

أسباب هجرة الشباب اللبناني

محاضرة ألقاها المرشح عن المقعد الكاثوليكي في بيروت الأولى نقولا صحناوي أمام حشد من أهالي الأشرفية في فندق «لو غبريال»، محدداً ثلاثة أسباب تؤدي إلى الهجرة: الحالة الاقتصادية الخطيرة التي يواجهها لبنان، الوضع السياسي للمسيحيين الذين تعرضوا لأكثر من 15 عاماً من التهميش، وعدم بناء دولة القانون.
واقترح صحناوي الانتقال من سياسة الاقتصاد الريعي إلى سياسة الاقتصاد المنتج لخلق فرص عمل تحدّ من الهجرة، وإشراك المسيحيين في السلطة التنفيذية واستعادة بعض صلاحيات رئيس الجمهورية ونائب رئيس مجلس الوزراء وإصلاح القضاء.

تعطيل أعمال نحو 1000 شاحنة مبردة

هي نتيجة القرار الذي اتخذته وزارة الأشغال العامة والنقل غازي العريضي، وقد أوضح وفد من نقابة الشاحنات المبرّدة، برئاسة موسى أبو عجوي إلى مضمونه الذي «يمنع الشاحنات المبردة تحميل المواد غير المبردة إلى خارج الأراضي اللبنانية وداخلها، ما يحتّم أعباءً وتعطيل أعمال نحو 1000 شاحنة مبردة لبنانية». وطلبت النقابة من العريضي المساعدة في إعفاء الشاحنات التي تنقل الإنتاج الزراعي من دوام منع السير على الطرق الدولية.
وكان العريضي قد التقى وفداً من شركة «فيليبس» العالمية تطرق إلى التعاون مع الوزارة للمساعدة في تطوير البنى التحتية، ولا سيما في قطاع الإنارة، إذ يمكن توفير 80% من استهلاك الطاقة من خلال التكنولوجيا المتطورة.

فتح ملف الفساد العام

مطلب كرره النقابي علي محيي الدين في رسالة وجهها أمس إلى رئيس مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ووجه له سؤالاً عن عدم اتخاذ إجراءات قانونية وقضائية متعلقة بفضيحة الطحين المدعوم التي بلغ حجمها 51 في المئة من الكميات الموزعة، أي حوالى 100 ألف طن مثّلت عملية سطو مثلثة الأطراف، لأن الطحين المدعوم لم يصل إلى أصحابه الفقراء، واستُخدم في غير الخبز العربي واستفاد من الدعم الذين تسلموا الطحين، فيما الضمان لم يستوف مستحقاته عن الكميات الموزعة.
ورأى محيي الدين أن التساهل في هذا الأمر فضيحة وتمادٍ في استباحة المال العام، مجدداً مطالبة مجلس إدارة الصندوق وممثلي العمال في المجلس والاتحاد العمالي العام بالقيام بإجراءات قانونية لفتح ملف الفساد العام.

إضافة قطاع السياحة إلى اسم غرفة التجارة

مطلب أعلنته رئيسة تجمع سيدات الأعمال اللبنانيات ليلى كرامي ورفعته على شكل توصية إلى اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، خلال مشاركتها في مؤتمر «تحديات تمويل التنمية في ضوء الأزمة المالية العالمية»، في القاهرة.