«الشاباك» يدير مركزاً سريّاً للاعتقال
نددت لجنة مكافحة التعذيب التابعة للأمم المتحدة باستخدام جهاز الأمن العام الإسرائيلي، «الشاباك»، مركزاً سرياً للاعتقال والاستجواب. وقام الخبراء المستقلون العشرة في اللجنة باستجواب ممثّلي الدولة العبرية بشأن «المنشأة 1391» الواقعة في «مكان غير محدد في إسرائيل ولا يمكن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومحامي المعتقلين الفلسطينيين وأقرباءهم الوصول إليها»، وذلك بعدما «تلقّت (اللجنة) شكاوى بشأن أعمال تعذيب وسوء معاملة وظروف اعتقال تشوبها مخالفات في هذه المنشأة»، وطلبت تمكين الصليب الأحمر الدولي من الوصول إلى جميع المعتقلين في المنشأة 1391.
(الأخبار)

السلطة: خطاب نتنياهو غامض وغير كاف

رأى الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، أمس، أن خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمام مؤتمر لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (إيباك) «غامض وغير كاف». وأوضح أن «الالتزام بالسلام يعني الاعتراف بحل الدولتين ووقف النشاطات الاستيطانية». وقال «إن أي حلول لا تلبّي قرارات الشرعية الدولية غير مقبولة». بدوره، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات «نحن نريد مفاوضات من النقطة التي انتهت عندها في كانون الأول 2008 بين الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت».
(أ ف ب)

إسرائيل تنفّذ شعار «لا مواطنة بدون ولاء»

في خطوة تعكس بدء تطبيق الشعار الذي رفعه وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، «لا مواطنة بدون ولاء، بوجه فلسطينيي الـ48، أعلنت وزارة الداخلية الإسرائيلية أن وزير الداخلية إيلي يشاي أمر بالبدء بإجراءات سحب الجنسية من أربعة مواطنين فلسطينيين، لم تُكشف أسماؤهم، متهمين بزيارة دول «معادية» وبنشاطات تهدد أمن إسرائيل، في أعقاب طلب قدمه رئيس سلطة السكان والهجرة يعكوف غانوت.
(الأخبار)