خدمة ذاتية في محطات المحروقات


أول محطة من هذا النوع دشّنها أمس رئيس تجمع الشركات المستوردة للنفط بهيج أبو حمزة، وهي تابعة لشركة «أي بي تي» (IPT ) في حالات ـــــ جبيل. وأشار إلى أن نظام الخدمة الذاتية في محطات المحروقات هو خطوة رائدة وسبّاقة تندرج ضمن استراتيجية شاملة تطبّقها الشركة، فهذا النظام من شأنه أن يتيح للمستهلك أن يكون المستفيد الأول من هذا النظام، ولا سيما من حسم في الأسعار.

لا استثمار بغير اقتصاد بعيد من السياسة

هذا ما أعلنه وزير العمل محمد فنيش أثناء افتتاح معرض «فرص الأعمال» الذي تنظّمه الجامعة اللبنانية الدولية للسنة الرابعة على التوالي، بمشاركة 92 شركة ومؤسسة خاصة تعرّف الطلاب إلى سوق العمل مع استقبال السير الذاتية.
ورأى فنيش أن نجاح هذه التجربة هو المعيار الصالح وغاية العمل السياسي وميدان التنافس المشروع حتى لا يبقى التعليم العالي حكراً على نخبة اجتماعية من أبناء الأثرياء، وقال إنه بات ضرورياً أيضاً ربط سوق العمل بمخرجات التعليم، ما يمثّل المدخل لنهضة علمية تكنولوجية ترسمه مثل هذه العلاقة التي توجه البحث العلمي لتضع نتائجه في خدمة الناس...

قرار يهدّد بإقفال مصانع الأقمشة

هذا ما رأته جمعية تجار ومستوردي الأقمشة في لبنان، في بيان أصدرته أمس تعليقاً على قرار مجلس الوزراء القاضي بالسماح باستيراد الألبسة المستعملة (البالة). فقد رأت أنه «يمثّل ضرراً كبيراً على صناعة الألبسة ويهدّد البقية الباقية من هذه المصانع بالإقفال»، وقدمت اقتراحاً في حال إصرار الدولة على القرار، مشيرة إلى ضرورة «إخضاع البالة للرسم النوعي، أي 5000 ليرة لبنانية للكيلوغرام الواحد مثلها مثل الألبسة الجديدة».

21 شركة لبنانية في معرض «بيلدكس 2009»

ينطلق المعرض في 12 أيار الجاري في دمشق، وتتركز المشاركة اللبنانية في مجالات عدّة مثل مواد البناء والتدفئة والتبريد والمعدات الهندسية ومواد الديكور. وأوضح المدير العام للمجموعة العربية للمعارض علاء هلال أن أهمية المعرض تكمن في أنه ينعقد في ظل الأزمة المالية والاقتصادية العالمية التي دفعت الكثير من الشركات العربية والعالمية إلى زيادة الاهتمام بالأسواق السورية.

«تحديات تمويل التنمية في ظل الأزمة العالمية»

عنوان الدورة الـ40 لمؤتمر الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية الذي انعقد في القاهرة أخيراً، وأكد المؤتمر الترابط الوثيق بين تحرير التجارة بين البلاد العربية والتنمية الاقتصادية والصناعية. ورحب بتوجه قمة الكويت إلى تنويع الإنتاج الصناعي وتدعيم قاعدته الإنتاجية على أسس تكاملية من خلال تهيئة مناخ الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص على التوسع في المشروعات الصناعية المشتركة.

آلية جديدة للتكليف الضريبي للمعلمين

القول لنقيب المعلمين نعمة محفوظ على رأس وفد من المعلمين الذين التقوا وزير المال محمد شطح أمس، فأوضح محفوظ أن اتفاقاً حصل مع شطح على نقطتين: الأولى تتمثل في الاقتطاع الضريبي التصاعدي بواسطة أصحاب المدارس الخاصة بعد أن يقدم الأستاذ إفادة براتبه الأول، بدلاً من أن يدفع الأساتذة التكليف الضريبي لوزارة المالية. أما النقطة الثانية فتتعلق بالمبالغ التراكمية الناجمة بفعل التكليف الضريبي السابق، وقد أبلغناه عدم قدرتنا على دفعها.
(الأخبار، وطنية)