قائمتان انتخابيّتان تنافسان حزبي الطالباني والبرزاني


بغداد ــ الأخبار
أعلنت أربعة أحزاب كردية ممثّلة في برلمان إقليم كردستان العراق، أمس، تأليف تحالف جديد لخوض الانتخابات التشريعية الإقليمية المقررة في تموز المقبل، بقائمة موحدة، تطمح إلى الحصول على ربع مقاعد البرلمان.
وقال القيادي في «الجماعة الإسلامية الكردستانية» زانا روستايي إن حزبه اتفق مع «الاتحاد الإسلامي الكردستاني» و«الحزب الاشتراكي الكردستاني» و«حزب كادحي كردستان ـــــ جناح قادر عزيز»، على تأليف تحالف جديد هو «قائمة الخدمات والإصلاح».
وكان حزبا رئيس الإقليم مسعود البرزاني «الديموقراطي الكردستاني» والرئيس جلال الطالباني «الاتحاد الوطني الكردستاني»قد قررا خوض الانتخابات الإقليمية المقبلة بقائمة واحدة لا تضم أياً من الأحزاب الأخرى، على عكس ما فعلاه في انتخابات عام 2005 التي حصلا فيها على غالبية مقاعد البرلمان الكردستاني البالغة 111 مقعداً، فيما يشارك القيادي السابق في «الاتحاد الوطني» نوشيروان مصطفى بقائمة مستقلة اسمها «التغيير».

البرزاني لحلّ الخلافات مع بغداد بالمصالحة

أكّد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني، أمس، استعداد القيادة الكردية لحلّ خلافاتها مع الحكومة المركزية في بغداد، عن طريق المصالحة والتسامح.
وقال في افتتاح «مؤتمر المساءلة والمصالحة: من الشمولية إلى الديموقراطية»، إن «المرحلة المقبلة ستكون صعبة، ويجب على الجميع العمل لترسيخ المصالحة بين العراقيين والالتزام بالدستور وحلّ الخلافات، وفي مقدّمها المادة 140 المتعلقة بكركوك والمناطق المتنازع عليها عن طريق الحوار الجاد».
(يو بي آي)

العراق: 75 قتيلاً وجريحاً

قُتل أكثر من 15 عراقياً وأصيب نحو 60 آخرين في تفجيرات اليومين الماضيين، كان أعنفها انفجار سيارة في سوق شعبية للخضر في جنوب غرب بغداد، حيث قتل عشرة أشخاص وأُصيب نحو 37 آخرين.
(أ ف ب)