موريتانيا: ولد عبد العزيز رئيساً لحزب جديد


انتخب الرئيس السابق للمجلس العسكري الحاكم في موريتانيا، الجنرال محمد ولد عبد العزيز، رئيساً لحزب شكّلته الأكثرية الداعمة له في البرلمان. وقالت وكالة الأنباء الموريتانية إن «حزب الاتحاد من أجل الجمهورية انتخب في ختام جمعيته التأسيسية مساء الثلاثاء السيد محمد ولد عبد العزيز، المترشح لرئاسيات 6 حزيران المقبل، رئيساً». ويتمتع الحزب الجديد بغالبية 83 مقعداً في البرلمان من أصل 151 نائباً.
ووعد ولد عبد العزيز، في كلمة ألقاها إثر انتخابه، بأن يمارس حزبه «قطيعة تامة مع ممارسات الماضي، وأن يتصدى للفساد والمفسدين»، مؤكداً أن «موريتانيا الجديدة التي يسعى لترسيخها تتشبث بالدين الإسلامي الحنيف وترتكز على المساواة والعدالة الاجتماعية».
(أ ف ب)

ليبيا تطلب من اسكتلندا استرداد المقرحي

أكدت الحكومة الاسكتلندية، أول من أمس، أنها تلقت من طرابلس طلباً لاسترداد المواطن الليبي المدان بتفجير طائرة فوق لوكربي في 1988، عبد الباسط المقرحي (الصورة)، الذي ينفذ عقوبة السجن المؤبد في اسكتلندا. وقال متحدث باسم الحكومة إن «الطلب الذي تقدمت به (طرابلس) سينظر فيه مسؤولون سيقدمون معلومات ونصائح إلى الوزراء لجهة القرار الواجب اتخاذه بهذا الشأن». وفي طرابلس، أكد مصدر ليبي قريب من الملف أن «ليبيا تقدمت رسمياً بطلب لاسترداد المقرحي وفق اتفاقية تبادل المساجين المبرمة بين البلدين». وأضاف «نتمنى الحصول على رد بالموافقة سريعاً لأن حالة المقرحي الصحية لا تحتمل أسابيع».
(أ ف ب)

المسلمون الأكثر وطنيّة بين المواطنين البريطانيّين

أظهر استطلاع جديد للرأي أجرته مؤسسة «غالوب» ونُشرت نتائجه أمس أن مسلمي بريطانيا يرتبطون بهذا البلد أكثر من بريطانيين من طوائف أخرى. وبيّن الاستطلاع أن 77 في المئة من المسلمين أكدوا انتماءهم لبريطانيا، بالمقارنة مع 50 في المئة من الجمهور البريطاني عموماً، فيما أكد 75 في المئة منهم أنهم موالون أيضاً لدينهم.
(يو بي آي)