خاص بالموقع | PM 10:58بغداد ــ الأخبار
عقد في بغداد، أمس، المؤتمر التأسيسي لـ«حركة تحرير الجنوب». وقال الأمين العام للحركة عوض العبدان إنّ «يوم احتلال العراق كان يوماً أسود في تاريخ العراق، ويجب أن تتّشح فيه المدن بالسواد وتنكّس الأعلام». وأشار العبدان، الذي ينتمي إلى «تجمّع المشروع الوطني» برئاسة صالح المطلك، إلى أن «هناك مؤامرة تُحاك لتركيع العراق، لأن الشعب العراقي يرفض الاحتلال الذي يستخدم سياسة فرق تسد». وأوضح أنّ «هناك احتلالاً بعدة وجوه، ومن عدة جهات، يحاول تدمير البلاد، ولا يقتصر على من يرتدي البذلات العسكرية ويحمل الأسلحة، إنما هناك احتلال أخطر من قبل دول أخرى دخلت العراق».

وكشف العبدان أن تنظيمه «سيعلن الحرب من اليوم على كل من يريد تدمير العراق، وكل من احتله وأراد تمزيقه، وكل من باعه وسرقه».

وحركة «تحرير الجنوب» شكلتها مجموعة تطلق على نفسها «المجموعة العراقية» في البصرة، في الثاني عشر من نيسان الماضي. وجاء في بيان للمجموعة أصدرته عند تشكيلها أنها ستأخذ على عاتقها «تحرير الجنوب من قوى الاحتلال». ولفت ذلك البيان إلى أن «الاحتلال الأميركي موجود، وكذلك البريطاني، وكان الدنماركي، والاحتلال الأسوأ والأمرّ والأخطر هو الاحتلال الإيراني».