القاهرة ــ الأخباروعن لقائه الأخير برئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، قال إن الأخير أكد له أن حكومته ستعمل على تحقيق السلام، غير أنه أشار إلى أن نتنياهو «أبلغني شخصيّاً» أنه لن يتنازل عن مرتفعات الجولان المحتلة.
وبدا أن الرئيس المصري غير قادر على نسيان تاريخ وزير الخارجية اليميني المتشدد أفيغدور ليبرمان، مؤكداً أنه لن يتعامل معه. وقال «أنا أتعامل مع نتنياهو ولا أتعامل مع ليبرمان»، لافتاً إلى أن الرأي العام لا يقبله، «لقد قال سأضرب سيناء، وتطاول علينا». وتابع سرد أحاديث ليبرمان التي تدل على أنه «رجل حرب لا رجل سلام»، فتساءل «كيف يقول أدمّر السد العالي؟»، وأيضاً «يقول سنأخذ سيناء». ثم ذكّر بآخر تصريح له عن «أنكم لن تعطوا للفلسطينيين أي شيء إلا بالحرب»، وتساءل لماذا كل هذه الاتصالات إن لم تكن من أجل السلام.
وتطرق مبارك إلى توجهات الإدارة الأميركية الجديدة بقيادة باراك أوباما حيال الشرق الأوسط والسلام، فقال إن «أوباما يختلف من دون أدنى شك عن (الرئيس السابق جورج) بوش». وفي المصالحة الفلسطينية الداخلية، قال إن الوساطة المصرية مستمرة. كما أكد استمرار الجهود المصرية لتحقيق التهدئة وإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط.