رفض «على العمياني» لمطالب موظفي «التعاونية»
التلميح ورد في بيان أصدره موظفو تعاونية موظفي الدولة، لتوضيح مسألة التحركات التي قاموا بها، والتي بدأت بالاعتصام في الإدارة المركزية، والفروع، وما تبعه من لقاءات، مع عدد من المسؤولين لشرح المطالب، حيث أحجم وزير المال محمد شطح عن مقابلتنا، في حين أعربوا عن شكرهم لكل المسؤولين الذين استقبلو وفدهم، وأعربوا عن «التزامهم متابعة الموضوع مع وزير المال، الذي بادر إلى رفض المشروع مباشرة دون إعطاء فرصة المناقشة أو الحوار، قاطعاً بذلك سبل الحل». ولذلك، «لم ولن نتراجع عن مطالبنا المحقّة، ولن ندّخر أي وسيلة نراها مناسبة، للضغط في سبيل تحقيقها».

اعتصام وتوقف عن العمل اليوم

هو ما سينفذه اليوم عمال الليطاني بدعوة من المجلس التنفيذي لنقابة مستخدمي وعمال المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، إذ إن هذا التحرك سيكون بمثابة إضراب تحذيري. وأيّدت النقابة في بيان صدر عنها أمس التحركات التصعيدية التي حددتها نقابة كهرباء لبنان، وفوّضت رئيس النقابة وأمين السر متابعة التنسيق معها لمواكبة هذه التحركات.
وكان المجلس قد ناقش الطريقة الخاطئة التي تُعتمد لاحتساب دفع فروقات سلسلة الرتب والرواتب، ولا سيما إصرار البعض على إلزام مؤسستي الكهرباء والليطاني بالآلية والكيفية المحددة في القانون رقم 63 تاريخ 31/12/2008 على الرغم من أن هذا القانون واضح، حين شمل الإدارات العامة والجامعة اللبنانية والمؤسسات العامة غير الخاضعة لقانون العمل، فيما تخضع مؤسستا الكهرباء والليطاني لقانون العمل ولسلسلة الرواتب المحدّدة في المرسومين 2444 و2445 تاريخ 11/2/2000.

152 مليون دولار لمشروع الأوتوستراد العربي

هي كلفة إنشاء الأوتوستراد العربي ـــــ قسم المديرج ـــــ تعنايل الذي سيجري وضع الحجر الأساس له اليوم قرب جسر المديرج. والمشروع مموّل بمنحة من المملكة العربية السعودية، وبقرض من الصندوق السعودي للتنمية، وقرض من صندوق الأوبّك للتنمية الدولية، وبمساهمة من الدولة اللبنانية، وسيستغرق العمل فيه نحو 5 سنوات. وتشمل الأشغال إنشاء الطريق السريع بين المديرج ـــــ شتورا ـــــ تعنايل المؤلف من ثلاثة مسارب للسير وكتف في كل اتجاه، وبطول 20 كيلومتراً، والذي يتضمن عدداً من المحوّلات لربط الأوتوستراد بالمناطق المحيطة، و3 جسور ضخمة و6 ممرات سفلية و9 ممرات علوية والأعمال الترابية (حفر وردم) ومنشآت تصريف المياه والعبّارات، وإقامة الأكتاف الصلبة على جوانب الطريق، فضلاً عن تركيب الحواجز الحديدية وإشارات السير التوجيهية، وأشغال للوقاية والسلامة العامة.

إضراب موظفي الكهرباء المفتوح في 26 الجاري

القول للمجلس التنفيذي لنقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان، إذ دعا في بيان له أمس إلى الإضراب المفتوح في 26 الحالي في حال عدم تجاوب وزارة المال لجهة الخطأ في آلية دفع فروقات سلسلة الرتب والرواتب خلافاً لقانون العمل، وشطب غالبية بنود موازنة 2009، وبتّ موضوع عمّال المتعهد وجباة الاكراء. وكان المجلس قد عقد اجتماعاً دعا فيه إلى إعلان الاعتصام، والتوقف عن العمل اليوم داخل مراكز العمل. وذكّرت النقابة بأنه في حال عدم التجاوب مع الاعتصام ستنظّم إضراباً أيام الثلثاء والأربعاء والخميس في 19 و20 و21 الجاري.

توفير الاعتمادات لدفع فروقات السلسلة

وعد تلقّاه رئيس مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان ومديرها العام كمال حايك من وزير المال محمد شطح، وذلك لدفع فروقات سلسلة الرتب والرواتب لعمال المؤسسة ومستخدميها، ولتوفير حاجات المؤسسة. وبحسب بيان صدر عن المكتب الإعلامي لشطح، فإن الاعتمادات اللازمة لتغطية الفروقات ستوفّر لزيادة الأجور بعد رفع الحد الأدنى إلى 500 ألف ليرة.