ليبرمان واثق من تفاهم نتنياهو وأوباما
أعرب وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان عن ثقته بتوصّل كلّ من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس الأميركي باراك أوباما إلى التفاهم والتعاون في ما بينهما خلال لقائهما المزمع، مطلع الأسبوع المقبل. ورأى ليبرمان، خلال لقائه قادة الجالية اليهودية في بريطانيا، أنه «من المهم أن نفهم أن إسرائيل والولايات المتحدة موجودتان في مرحلة بلورة سياساتهما وإعادة تقدير الواقع بعد أعوام كثيرة من المسارات السياسية التي لم تؤدّ إلى نتائج، رغم أنه كانت تديرها حكومات مستعدة لتقديم تنازلات بعيدة المدى». كذلك أعرب ليبرمان ونظيره البريطاني ديفيد ميليباند، عقب لقائهما في لندن، عن قلقهما المشترك من نيّات إيران في المجال النووي ومن نشاطاتها التي تهدد الاستقرار في الشرق الأوسط.
(يو بي آي)

إسرائيل تفتح سفارة في تركمنستان

ذكرت صحيفة «معاريف» أن وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان قرر فتح سفارة في تركمنستان، في سياق مواصلة إسرائيل الاقتراب من الدول الإسلامية المحاذية لإيران. ولفتت الصحيفة إلى أن الاتصالات لفتح السفارة جرت بسرية، عدة أشهر. وأشارت إلى أن قرار فتح السفارة قد يعود إلى مصالح غير اقتصادية لإسرائيل في المنطقة، وخصوصاً أن الحدود بين تركمنستان وإيران تبلغ حوالى ألف كيلومتر.
وأكدت مصادر في وزارة الخارجية النبأ، وقالت «كل من ينظر إلى الخريطة سيتمكن بسهولة من رؤية الأهمية الجيو ـــــ سياسية لتركمنستان ومكانها على خريطة الطاقة العالمية».
(الأخبار)

ارتفاع ظاهرة الانتحار في جيش الاحتلال

أعلن الجيش الاسرائيلي أن خمسة جنود انتحروا في شهر واحد، في حادثة تكشف عودة ارتفاع ظاهرة الانتحار في صفوف الجيش الإسرائيلي، الذي نجح سابقاً في خفض عدد المنتحرين بنسبة 50 في المئة.
ووصف ضباط في سلاح الصحة التابع للجيش الشهر الماضي بأنه «الشهر الأسود». وأكدوا أنهم لا يذكرون شهراً قاسياً كالذي مضى.
(الأخبار)