58% من الإسرائيليّين يقبلون «الدولتين»
مع اقتراب موعد لقاء الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بدأت الكتل اليمينية في إسرائيل بالتحرك خوفاً من رضوخ نتنياهو للضغوط وإعلانه دعم مبدأ الدولتين. ولهذه الغاية، اجتمعت كتلة «البيت اليهودي» معه وطالبته بالتعهد بعدم قبول مقولة الدولتين لشعبين. في مقابل ذلك، بعث مسؤولون في جماعات يهودية يسارية ودبلوماسيون أميركيون سابقون رسالة إلى أوباما طالبوه فيها بالدفع باتجاه فرض حلّ الدولتين خلال زيارة نتنياهو. إلى ذلك، أظهر استطلاع أجراه معهد «رافي ساميت» أن 58 في المئة من الإسرائيليين يوافقون على أن يكون شعار «دولتين لشعبين» الأساس لأي اتفاق سلام مع الفلسطينيين، ورفض ذلك 37 في المئة.
(الأخبار)

الاحتلال يعدّ لنشر أنظمة اعتراض صاروخيّة

أعلن قائد سلاح الجو الإسرائيلي الجنرال عيدو نخوشتان توجّهاً إسرائيلياً لامتلاك أنظمة دفاع ضد الصواريخ على ثلاثة مستويات، خلال أربع سنوات. ونقلت صحيفة «جيروزاليم بوست» عنه قوله إن نظام القبة الحديدية المصمّم لاعتراض الصواريخ التي تطلق من قطاع غزة سيُنشر على طول الحدود، وسيكون في الخدمة عام 2010.
أما النظام الثاني، الذي يطلق عليه اسم «مقلاع داوود»، والمخصص لاعتراض الصواريخ المتوسطة المدى، فسيكون في الخدمة في غضون أربع سنوات.
(يو بي آي)

مصر: الإدارة الأميركيّة لم تبلور رؤية لحل الصراع

رأى المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي أن الإدارة الأميركية لم تبلور بعد رؤية متكاملة لحل الصراع العربي ـــــ الإسرائيلي. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية عنه قوله إن «الجانب الأميركي لا يزال في حالة إعداد أوراقه وكيفية التحرك، وبالتالي لا يفصح بالضرورة عن كل ما لديه». وعن وجود إشارات تدل على أن الأفكار الأميركية تتعلق بالسلام الشامل، أوضح زكي أن «التركيز الأساسي مثلما استمعنا إليه هو على المسار الفلسطيني».
(يو بي آي)