العراق: العليان لإطلاق تكتّل انتخابي جديد
أعلن رئيس «مجلس الحوار الوطني»، خلف العليان، أمس، عن قرب انبثاق تكتل سياسي عراقي جديد لخوض الانتخابات التشريعية المقبلة في كانون الثاني المقبل. وكشف العليان أنّ التكتل يضم قوى وشخصيات من داخل العملية السياسية ومن خارجها «بعيدة عن الطائفية والعنصرية والمذهبية للمشاركة بقائمة موحّدة تضم مختلف التوجهات في الانتخابات التشريعية المقبلة». وأشار إلى أنّ زيارة رئيس مجلس النواب السابق محمود المشهداني والنائب نديم الجابري إلى القاهرة قبل أيام، تندرج في إطار «لقاءات يجرونها مع بعض الشخصيات والأحزاب المعارضة، لاستقطابها في التجمع الجديد». وتكتل العليان هو الثاني الذي يعلن عن قرب انبثاقه في العراق خلال يومين، إذ سبق أن أُعلن عن قرب إطلاق تكتل سياسي جديد باسم «الائتلاف الديموقراطي»، يضم عدداً من الكيانات والأحزاب الليبرالية والعلمانية والديموقراطية.
(الأخبار)

نجاة مسؤول صدري ونجاد يعود الحكيم

نجا المسؤول الإعلامي في التيار الصدري، عبد الجبار وحيد الحجامي، أمس، من محاولة اغتيال تعرض لها وسط بغداد أدّت إلى مقتل سائقه وإصابة أحد مرافقيه. أما في طهران، فكان الرئيس محمود أحمدي نجاد يزور رئيس «المجلس الأعلى الإسلامي في العراق» عبد العزيز الحكيم الذي يخضع للعلاج في أحد مستشفيات العاصمة الإيرانية. وذكرت وكالة «مهر» الإيرانية أن نجاد اطّلع على سير علاج الحكيم المصاب بداء السرطان.
(أ ف ب، يو بي آي)

البرزاني: واشنطن خذلتنا بشأن كركوك

أعرب رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البرزاني، أول من أمس، عن شعور أكراد العراق بأنّهم خُذلوا من جراء الدعم الأميركي غير الكافي مقارنة مع ما كانوا يأملونه في توسيع الإقليم بعد إطاحة الرئيس الراحل صدام حسين. وقال البرزاني إن «واشنطن تقاعست عن تقديم دعم قوي لخطة يدعمها الأكراد في دستور العراق عام 2005 تقضي بتسوية وضع كركوك».
(رويترز)