النظام المصري يعتقل 14 إخوانياً
ذكر مصدر قضائي أنه أُوقف 14 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين في مصر، أمس، وأنهم أُحيلوا على نيابة أمن الدولة التي بدأت التحقيق معهم وقررت حبسهم احتياطياً لمدة 15 يوماً. وأوضح المصدر أن التوقيفات حصلت في القاهرة والجيزة والإسكندرية والدقهلية والغربية في دلتا النيل. ومن ضمن الذين أوقفوا، عضو في مكتب إرشاد الاخوان (الهيئة القيادية للجماعة)، وهو الأستاذ بكلية الطب في جامعة الإسكندرية، أسامة نصر الدين. وتحقق نيابة أمن الدولة العليا مع المتهمين بـ«تهمة الانتماء إلى جماعة محظورة والدعوة إلى القيام بتظاهرات وحيازة مطبوعات وأقراص مدمجة تتضمن فكر التنظيم والعمل على الترويج لها».
(أ ف ب)

البشير: أمر الاعتقال «مؤامرة»

اعتبر الرئيس السوداني، عمر حسن البشير، في مقابلة مع هيئة «بي بي سي»، أن أمر الاعتقال الدولي الذي صدر ضدّه بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور يأتي في إطار مؤامرة ضدّ السودان، دافعاً مجدداً مسؤوليته عن سقوط أعداد كبيرة من القتلى هناك. وقال إن «القتال في دارفور بدأ كعصيان مسلح، وأنه كانت عليه مسؤولية إرسال قوات لقتال المتمردين هناك»، موضحاً أن «معظم القتال دار بين قبائل محلية، وأن المزاعم بممارسة قوات الحكومة والميليشيات المدعومة من الحكومة القتل على نطاق كبير عمل إعلامي عدائي».
(أ ف ب)

«تحرير دلتا النيجر» تتوعد شركات النفط

أعلنت حركة «تحرير دلتا النيجر»، أكبر الحركات المسلحة في الدلتا، أن «مجموعة تابعة لها» خطفت 15 أجنبياً، غداة تحذيرها الشركات النفطية من وقوع عاصفة من العنف.
وقالت، في بيان، إنها «احتجزت 15 أجنبياً من طاقم سفينة أم أس سبيريت». وكانت الحركة قد أمهلت الشركات النفطية 24 ساعة أول من أمس «لإخلاء منشآتها النفطية في دلتا النيجر قبل وصول الإعصار فوراً». ثم جددت إنذارها أمس لكنها مددت المهلة حتى السبت «للسماح للشركات بإجلاء كامل موظفيها».
(أ ف ب)