أسعار النفط من الكويت
كانت محور المفاوضات اللقاء الذي عقد أمس في السرايا الحكومية بحضور وزير الطاقة والمياه آلان طابوريان ونائب العضو المنتدب للتسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية يوسف خالد القبندي والمدير العام للنفط سركيس حليس، فنوقش العقد الموقع بين لبنان والكويت لتزويد مؤسسة كهرباء لبنان بالنفط، ولم يتفق على السعر النهائي الذي سيعتمد في الأشهر الستة المقبلة بحسب ما ينص العقد الموقع بين الحكومة والشركة، إذ يجب إعادة النظر بالأسعار كل ستة أشهر وتحديدها يخضع للمفاوضات بين الطرفين.

سعر بنزين مضرّ بالاقتصاد

القول لرئيس الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان مارون الخولي في بيان أمس بعد لقاء مع أعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد، فحذر الحكومة «من الاستمرار المتواصل في سياسة رفع سعر صفيحة البنزين التي وصلت أسعارها إلى حدود غير مقبولة، كما أنها تضرّ بالاقتصاد الوطني الذي يجب أن يتماشى مع بقية اقتصادات المنطقة التي تستفيد من انخفاض أسعار النفط عالمياً». وأشار إلى أن أحداً لن يرضخ لسياسة تحصيل تفرضها الحكومة لجباية 750 مليون دولار سنوياً من ضريبة البنزين، وفي حال «عدم معالجة هذه القضية فإن التوجه إلى القيام بتحركات ضاغطة من تظاهرات واعتصامات سيكون السبيل الوحيد».

«شطح يؤيد مطالبنا»

البيان صدر عن موظفي تعاونية موظفي أمس، مشيرين فيه إلى أن وزير المال محمد شطح بادر إلى تحديد موعد عاجل لموظفي التعاونية لمناقشة مطالبهم، وخلص الاجتماع إلى تأييد الوزير شطح الكامل لتحسين أوضاع موظفي التعاونية، ودعمه لهم في إقرار نظام التقاعد.

8 شركات في مناقصة توسيع محطة الحاويات

هذا ما أعلنته الغرفة الدولية للملاحة في بيان أمس، مشيرة إلى أن فض عروض توسيع محطة الحاويات في المرفأ سيتم في الأسبوع المقبل، إذ تبلغت الهيئة الإدارية للغرفة من إدارة المرفأ خلال اجتماعها الدوري ظهر اليوم برئاسة إيلي زخور، «أن فضّ العروض الفنية المقدمة من هذه الشركات سيتم مطلع الأسبوع المقبل، على أن تبدي الشركة الاستشارية المكلفة من إدارة المرفأ رأيها بالعروض لاختيار الشركات المستوفية للشروط، للمشاركة في المناقصة النهائية».

عزل خطوط كهرباء في البقاع والقبيات

السبب هو الصيانة بحسب ما أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان في بيان أمس، إذ ستعمد المؤسسة إلى عزل خطوط الكهرباء: كسارة ـــــ دير نبوح توتر 220 ك.ف، كسارة ـــــ بدنايل ـــــ بعلبك ــــ اللبوه ـــــ الهرمل ـــــ توتر 66 ك.ف ودير نبوح ـــــ القبيات ـــــ توتر 66 ك.ف، ستنقطع التغذية بالتيار الكهربائي عن المناطق المغذاة من محطات اللبوة الهرمل، والقبيات.

83 ألف دولار

هي قيمة تداولت أمس في بورصة بيروت، وقد بلغت كمية الاسهم المتداولة 45,340 سهما، نفذت من خلال 84 عملية. وبلغ عدد الأدوات المالية المتداولة 6. ومقارنة مع أسعار إغلاق الجلسة السابقة إرتفعت أسعار 2 أدوات مالية، فيما انخفضت أسعار 2 أدوات وحافظت 2 أدوات مالية على أسعارها السابقة. وبالتلاي إرتفعت القيمة الترسملية للشركات المدرجة بنسبة 0.1% لتصل الى9,327 مليون دولار، مقارنة مع 9,317 مليون دولار لجلسة التداول السابقة.