مشعل يصف حكومة فياض بـ«المجرمة»
رفض رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، خالد مشعل، تأليف حكومة فلسطينية برئاسة سلام فياض، قائلاً إن «الاستعجال بتأليف حكومة برئاسته، رغم وجود جولات حوار السبت (اليوم) في القاهرة، سببه الاستجابة لمطلب أميركي». وقال، في مخيم اليرموك في دمشق ليل الخميس الجمعة، إن «حكومة فياض ارتكبت جرائم بحق الوطن. فهي لاحقت المقاومة ونزعت سلاحها». وأكد أن «أي حكومة لا تستند إلى الشرعية مرفوضة لدينا».
وفي ما يتعلق بحق العودة، رأى مشعل أنه «حق غير قابل للتصرف». وعن الحوار الفلسطيني، أشار إلى أنه «يمضي ببطء وإيقاع مثقل بالشروط الخارجية، وتعثره سببه شروط الرباعية».
(يو بي آي)

بلير: تحقيق السلام ممكن

قال رئيس الوزراء البريطاني السابق، موفد اللجنة الرباعية الدولية إلى الشرق الأوسط، طوني بلير (الصورة)، إن «الفلسطينيين يحتاجون إلى قيام دولة لهم»، مشدداً على أن «حل الدولتين هو الفرصة الوحيدة لتحقيق السلام في المنطقة». وأوضح أن «المفاوضات السياسية من أجل فرض هذا الحل ستكون طويلة وشاقة، لكن هناك حلولاً لها كلها». وأضاف بلير أنه «يمكن تحقيق السلام من خلال التنسيق الجيد بين الإرادة السياسية والصبر. وثمة فرصة سانحة، لكنها لن تدوم إذا لم نتلقفها».
(يو بي آي)

ضبّاط بريطانيّون حقّقوا مع معتقلَين في سوريا!

أعلنت صحيفة «الغارديان» البريطانية، أمس، أن «ضباطاً من جهاز الأمن الداخلي البريطاني (إم آي 5)، حققوا مع بريطانيّين اثنين اعتقلتهما الأجهزة الأمنية في سوريا قبل نحو شهرين». وقالت إن «أقارب مريم كاليس وياسر أحمد، أكدوا أنهم يجهلون أسباب اعتقالهما، ويخشون من أنهما يعانيان من سوء المعاملة القاسية»، مشيرة إلى أنهما «يعيشان في دمشق منذ سنوات لدراسة اللغة العربية». ونسبت الصحيفة إلى المحامية البريطانية غاريث بيرس، التي تمثل مريم وياسر، قولها إن المحتجزين متهمان «بالتورط مع تنظيم القاعدة».
(يو بي آي)