قالت وكالة الأنباء المركزية إن مؤسسة كهرباء لبنان حققت إنجازاً كبيراً يتمثّل بضمّ لبنان إلى مشروع الربط الثماني الكهربائي والإفادة من طاقة جديدة تضاف إلى شبكتها... ونقلت عن مصادر رفيعة في المؤسسة أن «استجرار الطاقة من مصر بدأ للمرة الأولى بقدرة 120 ميغاوات عبر محوّل الربط 400/220 كيلوفولت في محطة كسارة البقاعية، وبالتالي أصبح لبنان جزءاً من مشروع الربط الثماني للطاقة الكهربائية الذي يستفيد منه فعلياً بكمية تصل اليوم إلى 120 ميغاوات، إضافة إلى كمية 120 أخرى تُستجرّ من سوريا، الأمر الذي أدى إلى تراجع ساعات التقنين وزيادة ساعات التغذية بالتيار في المناطق اللبنانية المختلفة.ولفتت المصادر نفسها إلى أن هذا المشروع يأتي في إطار التكامل الاقتصادي العربي على مستوى الطاقة الكهربائية.
وأوضحت أن الإفادة من هذا المشروع تكمن في أنه يعطي كمية إضافية من الطاقة للبنان من سوريا ومصر، هو في أمسّ الحاجة إليها، كما أنه يحقق وفراً مالياً ولو محدوداً لمصلحة مؤسسة كهرباء لبنان، إذ إن استجرار الطاقة من مصر هو أقل كلفة من الإنتاج في معامل المؤسسة.
وأضافت أن الاستجرار من مصر وسوريا يسمح لمؤسسة كهرباء لبنان بالقيام بالصيانة اللازمة لوحدات الإنتاج في معاملها قبل موعد الانتخابات النيابية، إذ كان من المتوقع الانتهاء من جدول الصيانات في تموز المقبل، ولكن عملية استجرار الطاقة أدت إلى تسريع إجراءات الصيانة حيث من المتوقع أن تنجزها المؤسسة قبل موعد الانتخابات.
ويساهم استجرار الكهرباء برفع الطاقة الإنتاجية بنسبة 9%، ما يعني زيادة ساعتين على معدل ساعات التغذية، حيث بدأت المناطق اللبنانية تنعم بفترة تغذية تتجاوز 20 ساعة يومياً، إلا أن ذلك لا يحل محل ضرورة إنشاء معامل كهربائية جديدة.
(المركزية)