الدباغ: تفضيل المالكي النظام الرئاسي رأي شخصي
نفى المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية، علي الدباغ، أن يكون رئيس الوزراء نوري المالكي، قد عنى في تفضيله النظام الرئاسي على البرلماني الخميس الماضي، إجراء أي تغيير دستوري يخصّ النظام الرئاسي. وقال للصحافيين، أول من أمس، إن «رئيس الوزراء لم يطالب في هذه التصريحات بإجراء تغيير دستوري، بل أعطى رأيه الشخصي في هذا الأمر»، لافتاً إلى أن هناك دستوراً في العراق ينصّ على النظام البرلماني تلتزم به الحكومة. وكان المالكي قد ذكر أنه يرى أن النظام الرئاسي أفضل من النظام البرلماني.
(يو بي آي)

يمنيّون يحرقون صحف الحكومة احتجاجاً

تظاهر المئات من المحتجين اليمنيين، أول من أمس، في محافظة الضالع جنوب البلاد، احتجاجاً على منع إصدار نحو 8 صحف أهلية ومعارضة منذ نحو أسبوعين، وأحرقوا صحفاً حكومية، رداً على منع الصحف التي منعت من الصدور.
وجاب المتظاهرون الشارع الرئيسي لمدينة الضالع، من دون أي صدام مع رجال الأمن الذين قاموا بحماية التظاهرة.
(يو بي آي)

جزر القمر: استفتاء لرئيس واحد

صوّت الناخبون في جزر القمر، أمس، لجعل الأرخبيل المكوّن من ثلاث جزر تحت سلطة رئيس واحد، في استفتاء يقول معارضون إنه يسعى إلى التمديد للرئيس أحمد عبد الله سامبي، وإنه سيضعف الزعماء الاتحاديين. وتنتخب كل من الجزر الثلاث الواقعة بين موزامبيق ومدغشقر (جزيرة القمر الكبرى وجزيرة أنجوان وجزيرة موهيلي)، رئيساً لها بموجب دستور عام 2001، بينما يتنقل منصب رئاسة اتحاد الجزر الثلاث بصفة دورية بين جزر الأرخبيل الثلاث. وتقول إدارة رئيس اتحاد الجزر الثلاث الحالي، إن هذا النظام يكلّف الدولة الفقيرة الكثير من الأموال. وحثت المعارضة أنصارها على مقاطعة الاستفتاء، مشيرة إلى أنه يهدف إلى التمديد لسامبي. ووصف معارضون الاستفتاء بأنه «غير قانوني»، قائلين إن قوائم الناخبين غير مكتملة وإن الناخبين المسجلة أسماؤهم لا يملكون جميعاً بطاقات للتصويت.
(رويترز)