خاص بالموقع | 11:12 PMبغداد ــ الأخبار
يسعى عدد من النواب العراقيين إلى إحياء مشروع «تغيير مجرى شط العرب»، من خلال مفاتحة وزارة الموارد المائية، في خطوة تهدف إلى الحفاظ على حقوق العراق في استغلال مياهه.
ونقلت صحيفة «الصباح» الحكومية، عن عضو لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب، الشيخ جمال البطيخ، تأكيده وجود تنسيق بين عدد من النواب لمفاتحة وزارة الموارد المائية، من أجل إعادة تفعيل مشروع تغيير مجرى شط العرب، الذي يعدّ من المشاريع الاستراتيجية المهمة.
وأشار البطيخ إلى أن «هذا المشروع يُعَدّ من المشاريع المهمة التي تحفظ حقوق العراق»، داعياً إلى «اتخاذ إجراءات أكثر جدية لتوفير المياه، ولا سيما أن إيران عمدت إلى تحوير مجرى الروافد الواصلة إلى العراق، وتوجيهها إلى أراضيها بهدف قطع المياه عن البلد، وهو ما يتنافى مع علاقات حسن الجوار والاتفاقيات الدولية».
وحذّر من أن «المزارع أوشكت على الهلاك، والفلاحين رحلوا عن ديارهم بسبب شحّ المياه الناتج من سياسة الجانب التركي»، وخصوصاً أن الخزانات التي يفترض أن تستوعب نحو 50 مليار متر مكعب من المياه، «لا يتعدى مخزونها حالياً 1 إلى 2 مليار متر مكعب».
وكان من المتوقع أن تُنفّذ مشروعَ تغيير مجرى شط العرب عام 1989 شركاتٌ عالمية عملاقة، إلا أنه أُجّل بسبب الأحداث التي مرت بالعراق آنذاك، والحرب التي شنتها الولايات المتحدة عليه عام 1991، وفرض الحصار عليه.
وكانت طهران وبغداد قد عقدتا أخيراً، محادثات تتعلق بملف المياه، وترسيم الحدود البرية والمائية، والحقول النفطية المشتركة.