خاص بالموقع | PM 10:21قررت الحكومة السعودية، أمس، «تمديد ولاية المجالس البلدية عامين»، ما يعني عملياً إرجاء الانتخابات البلدية التي كانت متوقعة هذا العام. وجاء في بيان صدر عن الحكومة، نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن «مجلس الوزراء قرر أن تستمر عضوية أعضاء المجالس البلدية الحالية لمدة سنتين آخريين» اعتباراً من 31 تشرين الأول المقبل.

وأوضح البيان أن «القرار اتخذ بعد الاطلاع على دراسة أعدّها وزير الشؤون البلدية والقروية منصور بن متعب بن عبد العزيز، حول تجربة انتخابات أعضاء المجالس البلدية، وبعد مراجعة الإجراءات والنظم الانتخابية، وتقويم أداء تلك المجالس للاستفادة من نتائج هذه الدراسة في الدورات الانتخابية المقبلة». وأضاف أن «مجلس الوزراء قرر الموافقة على نقل الأحكام المتعلقة بالمجالس البلدية الواردة في نظام البلديات والقرى وأفرادها بنظام خاص للمجالس البلدية يحقق تطلعات الدولة في توسيع مشاركة المواطنين في إدارة الشؤون المحلية، مع الاستفادة من نتائج الدراسات التي أجرتها وزارة الشؤون البلدية والقروية في هذا الشأن». وأكد ضرورة «إسراع الوزارة في رفع مشروع نظام المجالس البلدية وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة».

وكانت السعودية قد أجرت في عام 2005 أول انتخابات بلدية لاختيار نصف أعضاء المجالس البلدية البالغ عددها 178 مجلساً. أما النصف الآخر من أعضاء هذه المجالس فلا يزال يعيّن في هذه المراكز.

(أ ف ب)