جزر القمر: التعديل الدستوري يفوز في الاستفتاء
فاز مؤيدو التعديل الدستوري في جزر القمر بأغلبية ساحقة، في الاستفتاء الذي يرمي إلى تمديد ولاية رئيس الاتحاد من أربع إلى خمس سنوات والحد من صلاحيات رؤساء الجزر الثلاث في الأرخبيل وجعلهم حكاماً. وأعلن وزير العدل المكلف تنظيم الانتخابات، ممادي علي، في مؤتمر صحافي، أن «نسبة المؤيدين بلغت 93,8 في المئة من أصوات الناخبين»، في مقابل 6.2 في المئة عارضوا التعديل. وبلغت نسبة المشاركة في الاستفتاء 52.7 في المئة. وستصدّق المحكمة الدستورية هذه النتائج الموقتة في مهلة لا تتعدى 72 ساعة اعتباراً من تاريخ الاستفتاء.
(أ ف ب)

القمّة الأفريقيّة في ليبيا

أعلن الاتحاد الأفريقي، الذي يرأسه الزعيم الليبي معمر القذافي، في بيانٍ أمس، أن القمة المقبلة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد ستعقد في سيرت في ليبيا، من الأول إلى الثالث من تموز المقبل، بعدما كان مقرراً انعقادها في مدغشقر. إلا أن تعليق عضوية هذا البلد بسبب الأزمة السياسية التي يمر بها وتغيير الحكم غير الدستوري الذي حصل هذا العام حالا دون انعقادها فيه.
(أ ف ب)

أول وزير غربي يزور مكّة

أفادت صحيفة «ديلي تلغراف»، أمس، أن وزير الدولة البريطاني المسؤول عن التماسك الاجتماعي، صادق خان، أصبح أول وزير غربي يقوم بزيارة رسمية إلى مكة في السعودية لأداء مناسك العمرة.
وقالت الصحيفة إن خان، يقوم حالياً بزيارة مدتها أربعة أيام إلى السعودية للاطلاع على عملية التفاعل بين الدين والدولة في الشرق الأوسط، بأمل الترويج لفهم عام أفضل لمكانة المسلمين والإسلام في المملكة المتحدة.
وأوضحت الصحيفة أن خان التقى مسؤولين سعوديين وتبادل معهم الآراء بشأن الطرق التي تمكّن لندن والرياض من العمل معاً في القضايا التي تهم المسلمين. ونسبت الصحيفة إلى خان قوله «ناقشنا الطرق التي تتيح لوزارة الشؤون الإسلامية السعودية وفقهائها العمل مع علماء الدين المسلمين البريطانيين بطرق مؤثرة».
(يو بي آي)