إسرائيل تجمّد توسيع محاجر الضفّة
قررت الحكومة الإسرائيلية، أمس، تجميد توسيع المحاجر التي تديرها الدولة في الضفة الغربية المحتلة لدراسة مدى شرعية هذه الصناعة. وقالت وزارة العدل الإسرائيلية، في بيان مرفوع إلى محكمة العدل العليا، إن «الحكومة ستجمد عملية تخصيص الأراضي للمحاجر، وسترفض الموافقة على توسيع المحاجر الموجودة فعلاً».
واتخذت الحكومة قرار التجميد رداً على طعن مقدم باسم فلسطينيين في الضفة الغربية، يؤكدون أن أرضهم تستغل استغلالاً غير مشروع.
(رويترز)

باراك: سنخلي البؤر الاستيطانية بالمحادثات أو بالقانون

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك، خلال لقائه قادة المستوطنين في الضفة الغربية أمس، أنه «ينبغي إخلاء البؤر الاستيطانية غير المرخص لها، وإذا لم يتم ذلك بالمحادثات، فسيتم عبر فرض سريع وحاسم». وأكد أنّ «من غير الممكن المساومة على فرض القانون، فإسرائيل دولة سيادية ينبغي أن تفرض القانون وتبسط سلطة الدولة على مواطنيها». في المقابل، قال رئيس مجلس المستوطنات، داني ديان: «فوجئنا بحقيقة أن وزير الدفاع مزود من التنظيمات اليسارية بأضاليل تبدو كحقائق».
(الأخبار)

المقدسيّون يتزايدون بـ3 أضعاف عن اليهود

أظهر تقرير إحصائي إسرائيلي أن عدد سكان مدينة القدس المحتلة في نهاية عام 2008 بلغ نحو 760,800 نسمة، بينهم 492,400 من اليهود ويمثّلون نسبة 65 في المئة، في مقابل 268,400 فلسطيني يمثّلون نسبة 35 في المئة. وأشار التقرير السنوي الذي يصدره معهد القدس للدراسات إلى أن «وتيرة الازدياد السكاني وسط الفلسطينيين في المدينة المحتلة أعلى منها لدى اليهود بثلاثة أضعاف، حيث تبلغ عند الفلسطينيين 3 في المئة في مقابل 1 في المئة لدى اليهود». وكشف أن «ميزان هجرة اليهود خلال عام 2008 كان سلبياً، إذ غادر المدينة 18500 مواطن غالبيتهم العظمى من اليهود، وقدم للسكن فيها 13600 غالبيتهم العظمى من اليهود المتدينين».
(يو بي آي)