وفاة المعارض الليبي فتحي الجهمي
أعلن مصدر طبي أردني أن المعارض الليبي فتحي الجهمي، الذي عرف بانتقاده نظام العقيد معمر القذافي، توفي في أحد المستشفيات الخاصة في عمان أمس. وقال المصدر إن «الجهمي توفي في المركز العربي الطبي (خاص) في عمان متأثراً بالتهابات في الدم». وأشار إلى أن «الجهمي كان يتلقى العلاج في وحدة العناية في المركز، إلا أنه فارق الحياة». وكان الجهمي قد نقل في السادس من الشهر الجاري لتلقّي العلاج بعد إطلاق سراحه من السجن الذي دخله عام 2004 لإقدامه على توجيه انتقادات إلى نظام القذافي.
(اف ب)

الصومال تتّهم أريتريا بدعم المعارضين

أعلن رئيس وزراء الصومال عمر عبد الرشيد علي شارمارك، أول من أمس، أنه لا يتوقع الكثير من التفاوض مع المتمردين الإسلاميين المتشددين لأنه ليس لديهم برنامج سياسي ولا يريدون سوى استخدام البلاد كملاذ آمن. وأضاف «لا اعتقد أن هناك فرصة لمجرد الجلوس معهم وبحث القضايا مع هؤلاء الناس. الطريقة الوحيدة للتعامل معهم والتي يفهمونها هي القتال ونحن مستعدون لاستئصالهم».
وأنحى شارمارك باللائمة على الرئيس الأريتري اسياس أفورقي، لتزويده المتشددين بالأسلحة. وقال «لدينا أدلة كافية على أن أريتريا تزود فصائل صومالية بالأسلحة وأن شحنات كثيرة وصلت بالفعل. وذلك أمر محزن للغاية».
(أ ف ب)

«قاعدة المغرب» يمدد مهلة قتل رهينة بريطاني

قال تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي»، أمس، إنه سيمهل بريطانيا 15 يوماً أخرى للإفراج عن الإسلامي الأردني أبي قتادة المحتجز لديها، قبل أن ينفذ تهديده بقتل رهينة بريطاني محتجز لديه.
وقال التنظيم، في بيان، «بعد طلب المفاوض البريطاني من المجاهدين مهلة إضافية لتسوية الملف، فإننا نعلن للرأي العام أن التنظيم قرر منح مهلة إضافية أخيرة تقدر بخمسة عشر يوماً، بدءاً من انتهاء المدة الأولى». ودعا البيان «عائلة المختطف البريطاني إلى الضغط على حكومتهم». وشدد على «أن هذه المهلة الإضافية لن تتكرر».
(رويترز)