إسرائيل تبيع طائرات للهند
كشفت صحيفة «جيروزاليم بوست»، أمس، أن «شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية والهند أصبحتا في المراحل النهائية من المحادثات بشأن رغبة نيودلهي في شراء ثلاث طائرات استطلاع إضافية من طراز فالكون أواكس». ونقلت عن مسؤولين قولهم إن الصفقة الجديدة مع الهند «ستشمل طائرات تتمتع بالمواصفات نفسها لطائرات فالكون أواكس التي اشترتها الهند بموجب صفقة وقعت عام 2004، بقيمة 1.1 مليار دولار».
وتشمل الصفقة الجديدة جهاز رادار وتجسس إلكتروني مصمم ومصنّع من قبل مجموعة «إلتا» الإسرائيلية.
(يو بي آي)

... وتسرّع إنتاج أخرى لروسيا

ذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، أمس، أن «إسرائيل تخطط لتسريع إنتاج طائرات الاستطلاع لتصديرها إلى روسيا، بعدما أعلنت موسكو، الأسبوع الماضي، أنها قررت وقف صفقة لبيع مقاتلات من نوع ميغ 31 لسوريا». وقال مسؤولون إن تصدير الطائرات إلى روسيا «قد يبدأ نهاية هذا العام».
وبموجب الصفقة الموقّعة بين إسرائيل وروسيا في نيسان الماضي، ستزوّد شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية موسكو بمجموعة من طائرات الاستطلاع من دون طيار.
(يو بي آي)

دعوة أوروبيّة لإشراك «حماس» في العملية السلمية

دعا رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا لويز ماريا دو بويغ، خلال زيارته الجزائر، أمس، إلى «إشراك حركة حماس في أي مفاوضات بخصوص النزاع الإسرائيلي ـــــ الفلسطيني». وقال إن «أوروبا لم تنجح في إحراز تقدم في هذه المسألة (النزاع الإسرائيلي ـــــ الفلسطيني)، كما أنها فشلت سياسياً في هذه القضية، على الرغم من الجهود الاقتصادية التي بذلها الاتحاد الأوروبي لفائدة فلسطين». وأضاف دو بويغ أنه «لم يكن لنا تأثير كبير على النزاع الإسرائيلي ـــــ الفلسطيني»، مشدداً على أنه «ينبغي إشراك حماس في المفاوضات».
(يو بي آي)