خاص بالموقع | 12:09 AMيواصل فيروس «أنفلونزا إيه إتش 1 إن 1» تمدّده في دول العالم ليتجاوز عدد ضحاياه الاثني عشر ألفاً، في وقت رصدت فيه حالتان في المنطقة العربية، الأولى في الكويت والثانية في الإمارات.
ووفقاً لأخر الأرقام التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية، أول من أمس، أصاب الفيروس 12 ألفاً و22 شخصاً في أكثر من 44 بلداً في العالم وأدى إلى وفاة 86 شخصاً.
إلا أن حصيلة المصابين ارتفعت، بعدما أكدت الكويت أمس أصابة ثمانية عشر جندياً أميركياً ليصبحوا أول حالات إصابة بالمرض في الكويت. وقال وكيل وزارة الصحة الكويتية، إبراهيم عبد الهادي، تأكدت إصابة الجنود بالفيروس لدى وصولهم إلى قاعدة عسكرية في الكويت قادمين من الولايات المتحدة. وأوضح أن الجنود الأميركيين المصابين لم يمرّوا عبر مطار الكويت الدولي، بل عبر قاعدة عسكرية. ونفى تسجيل أي إصابة بالأنفلونزا في الكويت باستثناء القاعدة العسكرية الأميركية، والتي تقع في منطقة بعيدة عن العاصمة.
وفي السياق، أكد مساعد مديرية الصحة في الكويت، يوسف مندكار، أمس أن الجنود الـ 18 الذين ظهرت عليهم أعراض الفيروس غادروا البلاد.
بدورها، أكدت السفارة الأميركية في الكويت الإصابات. وقالت في بيان «نحن على علم باكتشاف حالات إصابة بأنفلونزا ايه إتش1 إن1 بين عسكريين أميركيين مكلفين بمهمات في الخارج، بمن في ذلك جنود مرّوا عبر القواعد العسكرية الأميركية في الكويت».
وفي الإمارات العربية المتحدة، قال وزير الصحة، حنيف حسن علي، إن زائراً كان قد وصل إلى البلاد على رحلة جوية قادمة من كندا تأكد أنه يمثل أول إصابة بفيروس الأنفلونزا الجديدة إتش1 إن1 في الدولة. وأضاف أن المريض يعالج في أحد المستشفيات.
وعلى الصعيد الآسيوي، أكد مسؤولون في هونغ كونغ أمس ظهور إصابة جديدة بالفيروس، ما يرفع إجمالي عدد الحالات المؤكدة بالمرض في تلك المدينة إلى ثماني حالات.
كذلك أعلنت الفيليبين أمس أنها سجلت ثاني حالة إصابة بالفيروس لامرأة تبلغ من العمر 50 عاماً، شعرت بالمرض بعد سفرها إلى الولايات المتحدة.
وفي أوستراليا، ارتفع عدد المصابين بالفيروس إلى 16 بعد إعلان مقاطعة فكتوريا الأوسترالية إصابة طالب عمره 15 سنة. وعلى الأثر، قرر وزير الصحة في المقاطعة، إغلاق مدرسة «ثورنبيري هاي سكول» التي ينتمي إليها الطالب لمدة أسبوع خشية انتشار المرض فيها.
كذلك تخطى عدد الإصابات بالفيروس في إسبانيا الـ 120 بعد تأكد إصابة ثمانية طلاب في مدرسة عسكرية بالفيروس أمس، وذلك بعد يوم واحد من إعلان وزارة الدفاع الإسبانية فتح تحقيق في أعقاب إصابة أحد عشر تلميذاً في مدرسة حربية في خويو دو منثناريس في وسط إسبانيا بالأنفلونزا.
(أ ف ب، رويترز، يو بي آي)