يجب ملاحقة مهرّبي البطيخ الأردني
هذا ما دعا إليه «تجمع مزارعي الجنوب» في كتاب مفتوح إلى وزير الزراعة إيلي سكاف. وأشار التجمع في بيان له إلى أن موسم قطاف البطيخ بدأ اعتباراً من 15 أيار حسب الرزنامة الزراعية، التي يبدأ معها منع استيراد البطيخ، وقد بلغنا «بكل أسف أن بعض البرادات المحملة بالبطيخ، والآتية من الأردن، عن طريق العبودية تحديداً تُدخل البطيخ، مستعملة التمويه بتحميل بعض الأصناف الأخرى في الواجهة، على سبيل المثال شمام أو خلافه، وفي الخلف حمولة كاملة من البطيخ».

تلف أزهار التفاح بسبب الصقيع

هذا ما حصل مع مزارعي قضاء بشري، وقد طالب النائب السابق جبران طوق الهيئة العليا للإغاثة بالتحرك فوراً لإجراء المسح الميداني بواسطة الجيش اللبناني على بساتين التفاح التي تضرّرت جراء موجة الصقيع التي أدّت الى تلف أزهار التفاح في المنطقة بنسبة 90 في المئة. وقد تبلغ طوق بهذا الأمر من وفد جمعية التعاونية الزراعية في حصرون وجوارها مشيراً الى «أن نحو 15 ألف عائلة من أبناء قضاء بشري تعتمد على موسم التفاح لتأمين معيشتها فقدت مصدر رزقها الوحيد».

سنسدّد 30% من مستحقات Plus Export عن 2008

هذا ما أعلنته المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان «ايدال»، بحيث لفتت إلى أنها ستعمد إلى تسديد 30 في المئة من الرديات المستحقّة عبر برنامج دعم الصادرات الزراعية Export Plus عن عام 2008. ودعت المزارعين والمصدّرين المعنيين إلى التوجه إلى مقرها في بناية اللعازارية، لقبض مستحقاتهم ابتداءً من الساعة العاشرة من يوم الخميس في 28 أيار 2009، وضمن الدوام الرسمي للمؤسسة.

خفض 60% على خدمات mtc

هذا ما أعلنته شركة mtc touch، لافتة في بيان لها أمس، إلى تطبيقها سلسلة من الخفوضات الجديدة على مجموعة من خدماتها المتوافرة على خطوطها الثابتة touch والمدفوعة سلفاً magic. ولجهة الخطوط المدفوعة سلفاً magic، انخفضت كلفة خدمة رسائل الـ MMS بنسبة 33%، أي من 45 سنتاً إلى 30 سنتاً، إضافةً إلى تقديم خدمة CLIR لعملاء هذه الخطوط بكلفة 10 دولارات شهرياً. أما من ناحية الخطوط الثابتة touch، فخفضت الشركة كلفة خدمة MMS بنسبة 50% أي من 40 سنتاً إلى 20 سنتاً، وكلفة خدمة الـ CLIR بنسبة 50% أي من 20 دولاراً شهرياً إلى 10 دولارات، والـ Advanced CLIR 60% أي من 25 دولاراً شهرياً إلى 10 دولارات، إضافةً إلى خفض كلفة الاشتراك في خدمة Missed Call SMS notification من دولارين إلى دولار واحد شهرياً. كذلك أجرت mtc touch خفوضات على خدمة الـInternet الخاصة بعملاء الخطوط الثابتة touch، فأصبحت 10 دولارات في الشهر، مع قدرة تحميل 50MB، و15 دولاراً في الشهر مع قدرة تحميل 120 MB، و25 دولاراً في الشهر مع قدرة تحميل 250 MB. كما ذكّرت أن كلفة كل ميغابايت إضافي باتت 0,1 دولار للعروض الثلاثة.

أحد أسباب الأزمة المالية هو انعدام الشفافية

الكلام لوزير المال محمد شطح، خلال جلسة حوارية حول أدوات الشفافية والحكم الصالح، تحت عنوان «حوكمة الشركات والوصول إلى المعلومات»، عقدتها «الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية ـــــ لا فساد»، بالاشتراك مع كل من «مركز المشروعات الدولية الخاصة»، و«معهد التمويل الدولي»، و«الهيئة الإدارية للشبكة الوطنية لتعزيز الحق في الوصول إلى المعلومات»، و«جمعية المحامين والقضاة الأميركيين»، وأكد شطح أن الرقابة ضرورية من أعلى مستويات الهرم إلى أسفله، وكذلك من أسفل الهرم إلى أعلاه. كما أشاد بدور المجتمع المدني والقطاع الخاص المهمّ، وضرورة دعمهما لجهود القطاع العام.