strong>وصل فيروس «انفلونزا ايه اتش 1 ان 1» إلى المنطقة العربية من بوابة الخليج، بعدما أعلنت ثلاث دول هي البحرين والإمارات والكويت اكتشافها إصابات مؤكدة بالفيروسأصبحت الدول العربية آخر الضحايا لفيروس «انفلونزا ايه اتش ا ان 1»، إذ أعلن عن اكتشاف المرض في اليومين الماضيين في كلّ من الإمارات والبحرين، بعدما سبقتهما الكويت.
وأعلنت وزارة الصحة البحرينية، أمس، اكتشاف اول اصابة بالفيروس في البلاد لدى شاب بحريني عاد لتوّه من الولايات المتحدة. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، عادل عبد الله، إن «الحالة هي لشاب بحريني يبلغ من العمر 21 عاماً عاد من نيويورك». وأوضح أن «الشاب يستجيب للعلاج ولديه مناعة قوية»، وأنه جرى «فحص من اختلط به من اهله فجاءت النتائج سلبية»، فيما ينتظر صدور «نتائج فحوصات اثنين من اصدقائه كانا برفقته».
وكان الفيروس قد ظهر أيضاً في الإمارات بعدما أعلنت وزارة الصحة الإماراتية قبل يومين أن زائراً وصل البلاد جواً من كندا، تأكد أنه يمثل أول إصابة في البلاد. أما دولة الكويت فوصل إليها المرض عبر القوات الأميركية، اذ تبيّن أن 18 جندياً اميركياً كانوا مصابين بالفيروس لدى قدومهم من واشنطن، ما دفع بالسلطات الكويتية إلى ترحيلهم، وإعلانها بعد ذلك خلوّها من أي اصابات أخرى.
من جهة ثانية، أصدرت منظمة الصحة العالمية أمس حصيلة جديدة للإصابات. وأوضحت أن 12954 تأكدت إصابتهم بالفيروس، فيما بلغ عدد المتوفين 92 شخصاً، واستقر عدد الدول المتضررة عند 46 دولة. وارتفعت حصيلة الإصابات بعدما انضمت بويرتوريكو وتشيكيا إلى قائمة الدول المصابة. فأعلنت الأولى ظهور أول حالة مؤكدة من الفيروس لدى رجل عاد من رحلة في منطقة الكاريبي، فيما سجلت تشيكيا أول اصابة لرجل عاد لتوّه من نيويورك.
كذلك أعلنت كوريا الجنوبية عن إصابة جديدة ليرتفع عدد الحالات المؤكدة لديها إلى 23، ما دفع الحكومة إلى رصد 14.6 مليون دولار إضافية لدعم الجهود الرامية للحد من انتشار المرض. وأكدت الصين أمس اكتشاف حالة إصابة جديدة في مقاطعة هونان في وسط البلاد، ما يرفع إجمالي الحالات المؤكدة إلى 12. وفي أوستراليا، أمرت الحكومة أكثر من ألفي راكب بسفينة رحلات زائرة عزل أنفسهم بعد تأكدت إصابة طفلين من الركاب بالفيروس. كذلك ارتفعت أعداد الوفيات، بعدما أعلنت حالة وفاة جديدة في كلٍ من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك. إلى ذلك، أعلنت الإكوادور إغلاق قنصليتها في نيويورك مؤقتاً، بسبب مخاوف من ان احد العاملين لديها اصيب بالفيروس.
(أ ف ب، أ ب، يو بي آي، رويترز)