وقع الاختيار على المكان الذي سيخاطب من خلاله الرئيس الأميركي باراك أوباما العالم الإسلامي. إنها جامعة القاهرة. بدأ الأمن المصري بتحويل هذا الحرم الشعبي إلى أمني، مضيفاً إليه ألواناً تناسب زيارة الرئيس. وأعلنت صحيفة «المصري اليوم» أمس، أن «أمن الرئاسة المصرية تسلم جامعة القاهرة استعداداً لزيارة أوباما»، موضحة أن «عدداً من أفراد الحرس الجمهوري كانوا يتجولون أمس (أول من أمس) داخل الحرم الجامعي، ما يعني أن الجامعة سلّمت أمنياً إلى أمن الرئاسة». وأضافت أن «جامعة القاهرة أغلقت أبوابها تماماً، وأصدرت الإدارة تعليمات مشدّدة للأمن على جميع البوابات بمنع دخول الصحافيين والمصورين نهائياً، وعدم السماح بالدخول إلا للطلاب الذين لديهم امتحان فقط».
وتابعت «المصري اليوم» أن «الجامعة واصلت استعداداتها لاستقبال الرئيس الأميركي، حيث بدأ العمال بطلي الأرصفة باللونين الأبيض والأسود، ورصف الطرق المؤدية إلى مبنى القبة الذي يضم قاعة الاحتفالات الكبرى، التي من المنتظر أن تشهد خطاب أوباما».
وكانت الصحيفة قد كشفت أن أوباما «سيصل إلى القاهرة الساعة العاشرة من صباح يوم ٤ تموز المقبل، وتستمر الزيارة ٨ ساعات. وسيقام له حفل استقبال رسمي في قصر عابدين، على أن يلتقي الرئيس المصري حسني مبارك الساعة ١١ صباحاً في القصر. ومن المقرر أن يستمر اللقاء لمدة ٤٥ دقيقة». وأضافت أن «أوباما سيلقي خطابه في جامعة القاهرة في تمام الساعة ١٢ و٣٥ دقيقة ظهراً، ويستمر الخطاب لمدة ساعة، يعقد بعدها لقاءً مع طاقم السفارة الأميركية في القاهرة، ويغادر مصر الساعة السادسة مساءً، متوجهاً إلى ألمانيا».
في هذا الوقت، التقى وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيمس جونز، خلال زيارة مستجدة قُرّرت بعد إلغاء زيارة كانت مقررة لمبارك إلى الولايات المتحدة بسبب وفاة حفيده. كما شارك رئيس جهاز الاستخبارات المصرية عمر سليمان في اللقاء، الذي عقد قبل أسبوع من زيارة أوباما إلى مصر.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، مايكل هامر، إن «الجنرال جونز قدم تعازيه بوفاة حفيد الرئيس مبارك»، مضيفاً أن «اللقاء تركز على سبل مواصلة عملية السلام في الشرق الأوسط، بما في ذلك تسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني من خلال الحل المبني على وجود دولتين». وأضاف أن «المناقشات تناولت أيضاً زيارة الرئيس المقبلة إلى مصر، ومسائل إقليمية أخرى».
وكان مبارك قد ألغى زيارته إلى البيت الأبيض، التي كانت مقررة أول من أمس، إثر وفاة حفيده محمد مبارك البالغ من العمر 12 سنة الأسبوع الماضي.
(أ ف ب، الأخبار)