تركيا: سحب مشروع تلزيم شركات إسرائيلية نزع الألغام
سحب البرلمان التركي، أمس، مشروع قانون أثار سجالاً في الأسبوعين الماضيين، ويقضي بتلزيم شركتين إسرائيليتين تنظيف المنطقة الحدودية التركية ـــــ السورية من الألغام لفترة أربعة عقود مقبلة. ولاقى المشروع، الذي قدمته حكومة رجب طيب أردوغان ويغطي مساحة 510 كيلومترات، معارضة شديدة في البرلمان، وانتهى السجال بسحبه «لمزيد من التداول»، بحسب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب «المجتمع الديموقراطي» القومي المتطرف المعارض، محمد سندير.
والمنطقة الحدودية تضم أكثر من 615 ألف لغم مزروعة منذ عقود لمنع تسلّل مقاتلي حزب «العمال الكردستاني» من تركيا وإليها. وأثار الموضوع نقاشات بشأن طريقة تعاطي سوريا مع تلزيم شركات إسرائيلية الملف.
(الأخبار)

خبراء إسرائيليّون يساعدون تشاد ضدّ السودان!

اتهمت صحيفة «أويا» الليبية، المقرّبة من ابن الزعيم الليبي معمر القذافي، سيف الإسلام، الجيش التشادي «بالاستعانة بخبراء إسرائيليين في صراعه العسكري مع السودان». وذكرت أن «المعلومات التي حصلت عليها مصادر لم تحدّد طبيعتها، تؤكد أن الخبراء الإسرائيليين متخصصون في مجالات الاتصالات والتجسّس ويعملون ضمن طواقم الجيش التشادي».
(يو بي آي)

أميركا: السجن 65 عاماً لعامليّ إغاثة بتهمة دعم «حماس»

أصدرت محكمة أميركية حكماً بالسجن لمدة 65 عاماً على اثنين من مسؤولي منظمة للعمل الخيري كانت تعدّ أكبر جمعية خيرية إسلامية في الولايات المتحدة، بعد إدانتهما بدعم حركة «حماس». واتهمت المحكمة الجمعية وخمسة من مسؤوليها العام الماضي، «بنقل أكثر من 12 مليون دولار إلى حماس في أكبر عملية تمويل لمنظمة تعتبرها واشنطن إرهابية في تاريخ الولايات المتحدة». وقال مساعد المدعي العام للأمن القومي، ديفيد كريس، إن «هذه الأحكام ستكون تحذيراً قوياً لأي شخص يدعم مالياً عن علم إرهابيين تحت غطاء المساعدة الإنسانية».
(أ ف ب)