عباس يُطلع ملكَي السعودية والأردن على محادثاته الأميركيّة
أطلع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الملك الأردني عبد الله الثاني، أمس في عمّان، على نتائج المباحثات التي أجراها مع الرئيس الأميركي باراك أوباما في واشنطن، بشأن سبل تفعيل المفاوضات الفلسطينية ـــــ الإسرائيلية. وذكر بيان للديوان الملكي أنّ عباس وعبد الله الثاني بحثا الجهود المبذولة لإطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لحل الصراع الفلسطيني ـــــ الإسرائيلي على أساس حل الدولتين.
كذلك، بحث الملك السعودي عبد الله، هاتفياً أمس، الأوضاع على الساحة الفلسطينية مع عباس، الذي كان قد التقى أول من أمس مع الرئيس المصري حسني مبارك للغاية نفسها.
(يو بي آي)

الجزائر قد تلغي صفقة أسلحة أميركيّة

كشف مصدر إعلامي جزائري، أمس، أنّ وزارة الدفاع الجزائرية أبلغت المسؤولين الأميركيين مطلع الشهر الجاري أنها ستضطر إلى اقتناء أسلحة فرنسية وألمانية وروسية وهندية بعد خلاف على صفقة أسلحة متطورة تفوق قيمتها 7 مليارات دولار أميركي، وذلك في أعقاب إعراب واشنطن عن مخاوف من انتقال بعض هذه الأسلحة إلى دول ومنظمات معادية لإسرائيل في حال تسليمها للجزائر.
ونقلت صحيفة “الخبر” عن “مصدر مطّلع” قوله إنّ وزارة الدفاع رفضت شروطاً أميركية متعلقة بالمراقبة اللاحقة للأسلحة في حال تسليمها إلى الجزائر.
(يو بي آي)

إسرائيل تشارك بقمّة لاتينية تصدياً لإيران

تعتزم إسرائيل إرسال مسؤول رفيع المستوى إلى القمة السنوية لمنظمة الدول الأميركية الأسبوع المقبل لمحاولة التصدي للنفوذ الإيراني في أميركا اللاتينية. وأوضح المسؤول الإسرائيلي، أول من أمس، أنّ نائب وزير الخارجية داني أيالون سيلتقي ممثلي عدد من دول أميركا اللاتينية خلال القمة المقررة في 2 و 3 من حزيران في هندوراس.
وأضاف: «إنّ إسرائيل ترى في هذه القمة فرصة لتوطيد روابطها الاقتصادية والدبلوماسية مع أميركا اللاتينية والتصدي لدور إيران وحزب الله اللبناني في المنطقة».
(أ ف ب)