استجواب ليبرمان بتهم فساد
خضع وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، أمس، للتحقيق بتهم فساد. وأعلن المتحدث باسم الشرطة، ميكي روزنفيلد، أنه جرى استجواب ليبرمان لأكثر من سبع ساعات. وقال «إن محقّقين من قسم مكافحة الاحتيال حققوا مع ليبرمان، للاشتباه به في قضايا فساد واحتيال وتبييض أموال وخيانة الأمانة».
يذكر أن الشرطة ردّت قبل أسبوعين التماساً قدمه ليبرمان لإغلاق ملف التحقيق ضده، كما أعلنت في وقتٍ سابق أنها بصدد تقديم لائحة اتهام ضده.
(أ ف ب، يو بي آي)

النيابة الإسبانية تعلّق النظر بشكوى ضد إسرائيل

أعلن مصدر قضائي إسباني، أمس، أن نيابة المحكمة الإسبانية المتخصصة في ملفات الجرائم ضد الإنسانية طلبت أن تُحفط مؤقتاً دعوى رفعت ضد مسؤولين إسرائيليين بتهمة ارتكاب «جرائم ضد الإنسانية»، على خلفية اتهامهم بالوقوف وراء عملية قصف دامية في غزة عام 2002، استهدفت القيادي في «حماس» صلاح شحادة، وأدت إلى استشهاد 14 مدنياً فلسطينياً، معظمهم من الأطفال والرضع، فضلاً عن إصابة 150 آخرين.
وأوضح المصدر أن النيابة برّرت طلب حفظ الملف مؤقتاً بتوافر معلومات تفيد ببدء إجراءات قضائية تتعلق بهذه الوقائع في إسرائيل. وأضاف أن الحفظ المؤقت يفسح في المجال أمام استئناف التحقيق إذا تبيّن لاحقاً وجود تناقض في المعلومات عن وجود إجراءات في إسرائيل. ويعود الآن إلى قاضي التحقيق المكلف بالملف، فرناندو اندريو، بتّ قرار النيابة.
(أ ف ب)

تأجيل اجتماع لجنة التحقيق بوفاة عرفات

أعلنت اللجنة المكلفة بالتحقيق في ظروف وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات تأجيل اجتماعها الذي كان مقرراً انعقاده أمس في الأردن، إلى أجل غير مسمّى. وأشار رئيس اللجنة ومدير مستشفى الأردن الدكتور عبد الله البشير إلى أن «اللجنة أجّلت اجتماعها لعدم تمكّن أعضائها من الحضور». وقال إنه «سيُتّفق على مكان وزمان جديدين للاجتماع».
(أ ف ب)