أبو الغيط: لا أرضيّة للمصالحة مع قطر
أعلن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، أمس، أن بلاده وقطر لم تتوصلا حتى الآن إلى أرضية مشتركة للمصالحة بينهما. وقال لقناة «المحور» المصرية إنهما «لم تصلا إلى اللحظة التي تستطيعان فيها التفاهم على الأرضية المشتركة المطلوبة».
وبعدما كشف عن اجتماع عقده وزراء الخارجية ومديرا المخابرات من قطر ومصر برعاية سعودية الخميس الماضي، أي قبيل القمة العربية وفشل في إقناع القاهرة بمشاركة الرئيس حسني مبارك في القمة، أوضح أبو الغيط أنه كانت «هناك محاولة أخيرة للاتفاق لكن لم يكن الرد مرضياً لنا». أما السبب، فقال إنه «ربما لأنه جاء متأخراً. ولو عقد هذا الاجتماع في آذار لربما تفاهمنا». وعاد واتهم قطر بشنّ حملة إعلامية على مصر أثناء أزمة غزة.
(يو بي آي)

ماليزيا: رئيس حكومة جديد خلفاً لبدوي

قدّم رئيس الوزراء الماليزي المنتهية ولايته عبد الله أحمد بدوي، أمس، خطاب استقالته إلى الملك توانكو ميزان زين العابدين، فيما يتوقع أن يتسلّم خلفه نجيب عبد الرزاق المنصب اليوم الجمعة.
وقال مصدر حكومي رفيع المستوى، بعدما التقى بدوي وخلفه بالملك كلّ على حدة «سيجري تسليم السلطة وأداء رئيس الوزراء الجديد اليمين الدستورية غداً كما هو مقرر».
وسيدفع تراجع الاستثمارات الأجنبية ووجود توترات عرقية نجيب إلى مواجهة الفساد ومراجعة سياسة عرقية جعلت السيطرة على اقتصاد البلاد في أيدي كبار رجال الأعمال من عرق المالاي.
(رويترز)

.. وترشّح خلفاً للبرادعي

قال وزير العلوم والتكنولوجيا الماليزي ماكسيموس أونجكيلي، أمس، إن حكومته تدعم ترشيح رئيس هيئة الطاقة الذرية الماليزية ليخلف محمد البرادعي مديراً عاماً للوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وسترشّح ماليزيا نوراملي مسلم بعدما فشل مجلس محافظي وكالة الطاقة في الاتفاق على مرشح ليخلف البرادعي، الأسبوع الماضي. وقال أونجكيلي «نعم صدّقت الحكومة الماليزية رسمياً على ترشيح الأستاذ الدكتور نوراملي مسلم للمنصب».
(أ ف ب)