صفقة شاليط تتجمّد بعد فشل وساطة تركيّة
أعلن نائب رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، زياد الظاظا، أمس، أن «صفقة تبادل الأسرى الفلسطينيين مع الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط تجمّدت، لكنها لا تزال في إطار التفاوض غير المباشر»، لافتاً إلى أن «الصفقة كادت تتمّ بوساطة تركية». وقال إنه «كادت أن تُوقّع صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل عن طريق وسيط تركي لولا تراجع تل أبيب في اللحظات الأخيرة».
وأشار الظاظا إلى أن فرض تل أبيب شرطاً جديداًَ بتقسيم الأسرى إلى قسمين؛ «الأول يخرج قبل تسليم شاليط والآخر بعد تسليمه، أدى إلى رفض الفصائل الفلسطينية وإلغاء الاتفاق». وأضاف إن «ملف التبادل تسلّمته الوساطة المصرية، وبدأت الضغوط على الفصائل الآسرة بالتراجع عن شروطها، أو التخفيف منها»، مشدّداً على أن «الفصائل لا ولن تقبل المساومة على أي أسير».
وتابع الظاظا إن «الاحتلال الإسرائيلي حاول التفاوض مع القادة الأسرى داخل السجون؛ لكنهم رفضوا قائلين: لا تفاوض داخل السجون».
(الأخبار)

«صوت الشّعب»: سيبقى نهجنا توحيديّاً

نفى رئيس مجلس إدارة «صوت الشعب» التابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ذو الفقار سويرجو، «ما نشرته بعض وسائل الإعلام» عن اتفاق بين الإذاعة العاملة في قطاع غزّة وحركة «فتح» على أن تكون الإذاعة مشتركة لمواجهة إعلام حركة «حماس». وشدّد سويرجو على أن «إذاعة صوت الشعب هي إذاعة مستقلة ذات بعد وطني ديموقراطي، تنتهج سياسة وطنية توحيدية، بعيداً عن الاستقطابات التي شهدتها الساحة الفلسطينية، ولا يمكن أن ترهن سياستها لهذا الفريق أو ذاك من طرفي الانقسام».
(الأخبار)

سفينة إسرائيليّة تنجو من القرصنة

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أول من أمس، أنه جرى «إحباط هجوم شنّه قراصنة على سفينة شحن تابعة لشركة زيم الإسرائيلية في خليج عدن قبالة الصومال».
(أ ف ب)