تعاون نقابي لبناني ـــ فرنسي
كان محور اجتماع عقد في وزارة العمل، في إطار برنامج تعاون مشترك في موضوع عمال الكهرباء والطاقة، شارك في الاجتماع وفد من جمعية التضامن لعمال الطاقة والكهرباء في فرنسا بناءً على دعوة من الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين. وحضر عن جانب وزارة العمل: مستشار الوزير علي برو، رؤساء المصالح والدوائر في الوزارة، الأمين العام للاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان كاسترو عبد الله. وقد أوضح عبد الله «أن زيارة الوفد استطلاعية، رداً على زيارة كان قد قام بها وفد من الاتحاد الوطني إلى فرنسا مع وفد من اتحاد عمال البقاع». وتضمّنت الزيارة جولات للوفد في الجنوب والبقاع، والعمل على استضافة 12 طفلاً لبنانياً في فرنسا الصيف المقبل، ودراسة إمكان التعاون في بعض القضايا.

3 هبات من الصندوق الكويتي بقيمة 6 ملايين دولار

وقع الاتفاقيات الثلاث عن الجانب اللبناني رئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل الجسر، وعن الجانب الكويتي المدير العام للصندوق الكويتي عبد الوهاب بدر. والهبات هي لتمويل المشاريع الآتية: تأهيل وتجهيز مدرسة القمامين الرسمية في قضاء الضنية وقيمته 150 ألف دولار أميركي، ومشروع مياه الشرب وجدران حماية في قضاء بشري وقيمته مليون و750 ألف دولار أميركي، ومشروع إنشاء متحف في مدينة صيدا القديمة وقيمته 4 ملايين دولار أميركي.

المستشفيات الآمنة تنقذ الأرواح أثناء الطوارئ

هو شعار حملة اليوم العالمي للصحة لعام 2009 الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية ــــ مكتب لبنان، وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان حسين أبو زيد «إن نتائج تقويم المنشآت الصحية في المناطق الأكثر تضرراً في لبنان الذي نفّذه مكتب المنظمة بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والجامعة الاميركية إثر حرب تموز 2006، أظهر أن 26% من المرافق الصحية أصبح معطّلاً بالكامل».

لعدم المتاجرة بصحة المواطن

مطلب رفعه اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين في بيان له أمس، مستنكراً «سلب الفقراء حق شراء الدواء بإمكاناتهم المالية المتواضعة، بعدما جرى تحوير القانون ليضرب آليات تضامن وتكافل المواطنين، ويسمح للأقوياء في نقابة الصيادلة بمعاقبة الصيدلي الذي يجرؤ على تقديم حسومات مالية إلى الفقراء أو المؤسسات التي تعنى بهم مما يؤدي إلى إلغاء اتفاقيات عقدوها مع صناديق التعاضد والنقابات وجمعيات التكافل والتضامن الأخرى». ودعا الاتحاد إلى «قطع يد كل من يتاجر بصحة المواطن».

سنبحث خفض سعر الدواء في الأسابيع المقبلة

الكلام لوزير الصحة العامة محمد جواد خليفة، خلال لقاء جمعه مع وفد من نقابة الصيادلة برئاسة صالح دبيبو، وتناول البحث قرارات النقابة المتعلقة بمنع الحسومات على سعر الدواء، والامتناع عن خدمة توصيل الدواء إلى المنازل. وقال خليفة إنه سيجري اللجوء إلى المستوردين لخفض سعر الدواء بدلاً من تقديم المحفّزات للصيادلة لخلق مضاربة غير مقبولة. وعلى المستوردين إعلام وزارة الصحة بكل الإجراءات الواجبة لخفض سعر الدواء من ضمن عملية تسويق شفافة وواضحة، بدل اللجوء إلى وسائل تخلق أنواعاً من المضاربة غير المقبولة».