5 قتلى لجنود الاحتلال في الموصل
أدّى هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة استهدف مقراً للشرطة العراقية في الموصل، أمس، إلى مقتل ثمانية أشخاص بينهم خمسة جنود أميركيّين. ويُعَدّ هذا الهجوم الأكبر ضدّ قوات الاحتلال منذ آذار 2008.
وفور وقوع العملية فرضت قوات الأمن العراقية طوقاً أمنياً حول موقع الانفجار ومنعت الاقتراب منه واعتقلت مشبوهَين فيما حلّقت مروحيات وطائرات أميركية فوق المكان.
(أ ف ب)

بوتين والمالكي يعيدان العمل باتفاقات ما قبل 2003

كشف وزير الطاقة الروسي سيرجي شماتكو بعد اجتماع عقده كل من رئيس حكومته فلاديمير بوتين ونظيره العراقي نوري المالكي أمس، عن أن موسكو وبغداد اتفقتا على العمل من أجل إحياء عقود اتفقا عليها قبل الغزو في عام 2003.
وقال شماتكو إن «الهدف الذي تحدّد هو إحياء العقود التي تم التوصل إليها بين الشركات الروسية والعراقية قبل الحرب». ووصف الوزير الروسي هذا الاتفاق بأنه «خطوة كبيرة جداً».
وكانت شركة «لوك أويل» النفطية الروسية وقّعت اتفاقاً لتطوير حقل نفط غرب القرنة العراقي إبان حكم الرئيس الراحل صدام حسين. وهي تسعى اليوم بقوة لدى الحكومة للالتزام بتلك العقود. وحصلت روسيا أيضاً على «عروض مغرية» للعمل في إعادة الإعمار.
(رويترز)

أوباما يطلب 83.4 مليار دولار إضافية للعراق وأفغانستان

طلب الرئيس الأميركي باراك أوباما من الكونغرس، أول من أمس، السماح له بتخصيص 83.4 مليار دولار لتمويل حربي العراق وأفغانستان في 2009. وفي رسالة بعث بها إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، دعا أوباما إلى الإسراع في الموافقة على هذا التدبير «للنفقات الطارئة». ويتضمّن الطلب مبالغ ليست متصلة بحربي العراق وأفغانستان، منها 350 مليون دولار للأمن ومكافحة المخدرات على الحدود المكسيكية، و89.5 مليون دولار للحفاظ على سلامة المعدات النووية الروسية ومتابعة نزع السلاح النووي في كوريا الشمالية.
(أ ف ب)