مهدي السيدحظيت موافقة إسرائيل على صفقة بيع طائرات من دون طيار إلى روسيا باهتمام الأوساط الإسرائيلية، التي اعتبرت الصفقة فرصة ينبغي استغلالها لتحقيق الفائدة على أكثر من مستوى، في مقدّمها الحيلولة دون حصول إيران وسوريا على منظومات روسية للدفاع الجوي.
ورأت صحيفة «معاريف» أنه يمكن إسرائيل أن ترفع علامة نصر مزدوجة جرّاء هذه الصفقة: فمن جهة ثمّة صفقة مع روسيا بقيمة 50 مليون دولار، ومن جهة ثانية يمكن استغلال الصفقة لمحاولة المسّ غير المباشر بمنظومات الدفاع الإيرانية، ذلك أنهم يأملون في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بأن يمنع بيع الطائرات الصغيرة موسكو من بيع إيران منظومة الدفاع الجوية «اس 300»، فيما قالت «هآرتس» إن إسرائيل حصلت بالفعل على تعهد موسكو بعدم بيع هذا النظام لإيران.
ونقلت الصحيفة عن مصدر في المؤسسة الأمنية تشديده على أن الحديث يدور عن صفقة حساسة جداً على خلفية المواجهة الأخيرة بين روسيا وجورجيا، التي بيعت لها معدات عسكرية إسرائيلية وعلى خلفية التوتر بين إسرائيل والغرب وإيران.
بيد أنه على الرغم من المكاسب الإسرائيلية من الصفقة، إلا أن ثمة من يعترض عليها من داخل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية ووزارة الدفاع على خلفية الخشية من تسرب المعلومات إلى «محافل معادية»، وأبرز المعارضين رئيس القسم السياسي ـــــ الأمني في وزارة الدفاع عاموس جلعاد. وبحسب «معاريف»، أدت هذه المعارضة إلى خلاف مع محافل في وزارة الخارجية الإسرائيلية التي رأت أن هذه الصفقة يمكنها أن تساعد في تحسين العلاقات بين الدولتين والعقوبات ضد إيران. هذا الخلاف هو الذي أدى في نهاية المطاف إلى التصديق على بيع الروس طائرات صغيرة من دون طيار، لكن أقل تقدماً.
وفيما أشارت «معاريف» إلى تكتم المؤسسة الأمنية الإسرائيلية عن عدد الطائرات الصغيرة من دون طيار التي ستُباع إلى روسيا، أوردت الصحيفة معلومات عن أنواع أساسية من هذه الطائرات، ومنها طائرة «سارتشر 2»، وهي طائرة من دون طيار، تكتيكية للتجول ولجمع المعلومات الاستخبارية من إنتاج مصنع «ميلت» للصناعات الجوية. وهي قادرة على المكوث في الجو 15 ساعة، ويبلغ مداها 250 كيلومتراً على ارتفاع 20 ألف قدم، وميزتها الأساسية الإقلاع والهبوط الأوتوماتيكي.
أما طائرة «IView 250»، فهي من إنتاج مصنع «ميلت» للصناعات الجوية، تمكث في الجو 6 ساعات، ويبلغ مداها 80 كيلومتراً، والميزة الأساسية: ذات منظومة أوتوماتيكية للهبوط والإقلاع تسمح بالتفعيل من منطقة أرضيّة صغيرة ودون حاجة إلى مسار أو طريق، تطلق من وسيلة إطلاق وتهبط بمظلّة متحكّم بها.