إمكان توسيع أسواق الأسهم المالية
كان مدار بحث بين وزير المال محمد شطح ووفد من شركة «ناسداك» ـــــ دبي المتخصصة بإدارة سوق للأسهم، برئاسة نائب رئيس الشركة جيفري سينغر وعضوية سارة كامل. وبُحث في الأوضاع الاقتصادية والمالية وحركة الأسواق في لبنان، إضافةً إلى مجالات التعاون وإمكان توسيع أسواق الأسهم بما يعود بالفائدة على سوق الـ«ناسداك» في الإمارات العربية المتحدة والأسواق اللبنانية.

قرار وقف الحسومات على الأدوية مخالف للاقتصاد الحر

هذا ما قاله رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان مارون الخولي، موضحاً أن «قرار نقابة الصيادلة بوقف الحسومات على الأدوية في الصيدليات مخالف لطبيعة الاقتصاد الحر في لبنان ويتعارض مع مبادئ المنافسة المشروعة بين الصيدليات، وهو يكرس الاحتكار والغلاء ويعزز حال الاستغلال». وأشار إلى «أن تذرع النقابة بنص المادة 80 أو المادة 7 من قانون الصيدلة لوقف الحسومات فيه الكثير من التحريف، بحيث إن هذه المواد تكلمت عن وضع التسعيرة على الأدوية من دون زيادة أو نقصان، ولم تتكلم عن حق الصيدلي في إجراء الحسومات عليها». وانتقد موقف وزارتي الاقتصاد والصحة «الذي يغطي قرار نقابة الصيادلة»، داعياً وزير الصحة الدكتور محمد خليفة إلى «تحمّل مسؤوليته في إصدار قرار فوري من ضمن صلاحياته يسمح بموجبه للصيدليات بإجراء الحسومات انسجاماً مع معايير المنافسة واحتراماً لحقوق المستهلك بهذه الحسومات في ظل تصدّر لبنان لأغلى فاتورة أدوية في العالم».

المجلس المركزي سيتخذ قرارات توفر مزيداً من الموارد للاقتصاد

هذا ما أعلنه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة خلال حفل تكريم أقامه رئيس مجلس إدارة «بنك بيروت والبلاد العربية» غسان عساف للدكتور سعد عنداري لمناسبة تعيين الأخير نائباً ثانياً لحاكم مصرف لبنان، وأضاف سلامة: «مما لا شك فيه أن التحديات كثيرة وكبيرة للمستقبل، ومخاطر لبنان معروفة، وخصوصاً بالنسبة إلى التحديات في السيولة الناجمة عن العجز. والمجلس المركزي بدأ بأعماله ويدرس كل الملفات، وقريباً سيتخذ قرارات أساسية لتوفير المزيد من الموارد لتسليف الاقتصاد الوطني». وأكد «أن كل المؤشرات إيجابية في لبنان: ميزان المدفوعات إيجابي، التدفقات مستمرة رغم الخوف من تراجعها، الودائع المصرفية تشهد تحسناً بمعدل 10 في المئة سنوياً، حركة التسليفات، وإن تراجعت عن السنة الماضية، إلا انها مستمرة بصورة طبيعية».
وأكد سلامة «التزام مصرف لبنان سياسة الاستقرار النقدي حتى يحقق الاقتصاد النمو المتوقع الذي حدده البنك الدولي بـ4 في المئة في لبنان».

التعاون بين غرف التجارة اللبنانية ـــــ الإيرانية

كان محور الاجتماع الذي عُقد بين الملحق التجاري الجديد في سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بيروت، إبراهيم سعيدي، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد الزعتري.
وأوضح الزعتري على الأثر «أن الزيارة للتعارف، وكان اللقاء مناسبة لتداول التعاون الاقتصادي والتجاري بيننا وبين طهران، وخصوصاً أن هناك مباحثات مستمرة لإنشاء مجلس رجال أعمال ايراني ـــــ لبناني».
(الأخبار، مركزية)