مناورات أميركيّة ـ إسرائيليّة غير مسبوقة
كشفت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، أمس، أن إسرائيل والولايات المتحدة ستجريان مناورات واسعة النطاق وغير مسبوقة، في وقت لاحق من هذا العام. وأوضحت أن المناورات ستجري في إسرائيل، وستشمل تجربة إطلاق صواريخ «حيتس 2» (سهم) المطوّرة حديثاً، وكذلك تجربة إطلاق صواريخ بالستية أميركية من طراز «ثاد» وأنظمة «آيجيس» الدفاعية للصواريخ البالستية.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في وزارة الدفاع الإسرائيلية قولهم إن الهدف هو تهيئة البنية التحتية اللازمة للتعاون المشترك، إذا قررت الحكومة الأميركية نشر هذه الأنظمة في إسرائيل في حال وقوع نزاع مع إيران.
(يو بي آي)

غالبية الإسرائيليّين يخفون هويّتهم

أظهر استطلاع للرأي أجرته «الكلية الأكاديمية ـــــ الجليل الغربي» ونشرت صحيفة «معاريف» نتائجه أمس، أن غالبية الإسرائيليين يخفون هويتهم خلال رحلاتهم إلى الخارج. وجاء في الاستطلاع، الذي شمل 500 شخص من اليهود في إسرائيل، أن 52 في المئة من السياح الإسرائيليين يمتنعون عن إبراز هويتهم خلال وجودهم خارج إسرائيل. وقال 51 في المئة إنهم صادفوا مظاهر معادية للسامية خلال وجودهم خارج الدولة العبرية.
من ناحية ثانية، قال 59 في المئة من الإسرائيليين إنهم يعتقدون أنه قد تحدث محرقة ثانية لليهود، ما يظهر، بحسب رئيس برنامج دراسة المحرقة في الكلية الدكتور بوعاز كوهين، «مركزية المحرقة في وعي الإسرائيليين».
(يو بي آي)

اعتقال سوريّ في الجولان

أعلن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن جنود الاحتلال اعتقلوا أمس سورياً أعزل عبر الحدود إلى هضبة الجولان. وأضاف المتحدث أنه يجري استجواب المشتبه فيه، وربما يُعاد إلى سوريا. وقالت إذاعة إسرائيل إن الرجل اخترق سوراً حدودياً من خلال حفر نفق تحته، وتابعت أن دوافع الرجل غير واضحة، ولكن لم تكن لديه على ما يبدو نيّات للقيام بأعمال عنف.
(رويترز)